تعرض طاقمين لقناة NRT في اربيل للاعتداء وكسر معداتهم

28/9/2016

تعرض صباح اليوم الثلاثاء فريقان من كادر فضائية (NRT) في اربيل، للاعتداء وكسر معداتهم من قبل القوات الأمنية في اقليم كردستان.

وقال مدير مكتب الفضائية في أربيل كاوة عبدالقادر لجمعية الدفاع عن حرية الصحافة ان فريقين من قناة NRT تعرضا للضرب المبرح و الاهانة باقسى العبارات، من قبل عناصر في القوات الامنية، ومصادرة بعض معداتهم، اثناء تواجدهما في اماكن قريبة من مبنى مجلس وزراء اقليم كردستان.

واضاف أن مراسل القناة محمد ادريس مع المصور اياز عبدالله تعرضا للضرب المبرح على يد حوالي 15 عنصرا امنياً، حتى سال الدم من رأسيهما، مبينا ان الفريق الاخر للقناة في اربيل ايضا، المكون من المراسل هيرش قادر و المصور محمد ادريس، تعرض لعملية منع من التغطية، اثناء لقائهما عدد من المواطنين في شارع الستيني، مشيرا الى انهما لم يقوما باي فعل يخرق القانون.

واذ تستنكر جمعية الدفاع عن حرية الصحافة الاعتداء الذي يبدو مقصودا ضد فريقي قناة NRT، فانها تحمل سلطات الاقليم (حكومة وبرلمان) مسؤولية سلامة كادر القناة.

وتدعو الجمعية حكومة الاقليم الى احترام حقوق الانسان وحرية العمل الصحفي، ومنع الانتهاكات المتكررة التي تقوم بها القوات الامنية ضد الصحفيين بشكل شبه ممنهج.

وتعتبر الجمعية استمرار الاعتداءات ومنع التغطيات في اقليم كردستان، خرقا فاضحا للدستور والقوانين والمواثيق الكافلة لحرية العمل الصحفي في العراق، كما تناشد الجمعية المنظمات الدولية الى التدخل لايقاف مهزلة التعرض للصحفيين لاسباب سياسية واضحة، في وقت يشهد فيه الاقليم انقسامات داخلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *