وزارة البيشمركة تمنع NRT)الكردية) من تغطية أحداث معارك الموصل

23/10/2016

قررت وزارة البيشمركة في حكومة إقليم كوردستان منع البعثات الصحفية التابعة لقنوات NRT من تغطية أحداث المعارك الجارية لاستعادة مدينة الموصل من سيطرة تنظيم داعش.

وذكرت وزارة البيشمركة في بيان لها أن كلا من البرلماني السابق في برلمان كوردستان عدنان عثمان، والصحفي كمال رؤوف استهانا بقوات البيشمركة في أحد البرامج المباشرة من على شاشة قناة NRT ، ولذلك فان الوزارة قررت منعهما من مرافقة قوات البيشمركة اثناء عملية تحرير مناطق شمال الموصل.

وأكدت قناة NRT ان الوزارة منعت كوادرها من التغطية في منافذ أربيل تحديدا، بناء على ما اسمته استهانة النائب السابق عدنان عثمان بقوات البيشمركة التي تشارك حاليا في المعارك .

ان جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق، تعتبر قرار وزارة البيشمركة خرقا للدستور والمواثيق والمعاهدات الموقع عليها من قبل العراق وحكومة إقليم كردستان، والتي تنص على احترام حرية الصحافة والاعلام والنشر.

وتعتبر الجمعية هذا القرار وقاحة متناهية، اذ ان حكومة الإقليم ومن خلال وزارة البيشمركة، تحاول تنكيل الصحفيين ووسائل الاعلام، لارغامها على عدم توجيه أي نقد لقوات البيشمركة، لا سيما وان الوزارة كانت سهلت عملية دخول عشرات الصحفيين الأجانب، بل وفرت حماية خاصة لمراسلة فضائية إسرائيلية إخبارية، في وقت ان القنوات الكردية تسعى للحصول على اخر احداثيات المعارك التي تمس مستقبل أبناء الشعب الكردي بالدرجة الأساس.

وتطالب الجمعية حكومة إقليم كردستان بالعدول عن قرارها، والسماح لفضائية NRT وغيرها من وسائل الاعلام الكردية الممنوعة، من تغطية الاحداث والمعارك الجارية، والالتزام بالدستور والقوانين النافذة في العراق والاقليم على حد سواء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *