مراسل قناة (KNN) يتعرض للضرب من قبل جهاز الأمن في دهوك على خلفية إعداد تقرير تلفزيوني

IMG_1443

تعرض مراسل و مصور فضائية KNN في قضاء بردرش التابعة لمحافظة دهوك للضرب و الاهانات اللفظية من قبل احد افراد جهاز الامن في اقليم كردستان اثناء ادائهما واجبهما الاعلامي، بينما كانا مشغولان باعداد تقرير حول الازمة المالية التي يمر بها اقليم كردستان و تأثيراته على القضاء بردرش.
الزميل دفاع هادي ويس المعروف بالوسط الاعلامي باسم (ديفاع هركي)، أكد لجمعية الدفاع عن حرية الصحافة انه واثناء دخوله البث المباشر لنشرة الاخبار حول اوضاع قضاء بردرش من داخل سوق المدينة ادرك وجود شخص يراقب فريقه، مبينا انه احد افراد الامن التابع للحزب الديمقراطي الكردستاني.
واضاف انه، بعد الانتهاء من المباشر، والبدء باعداد تقرير لنشرة الاخبار المسائية عن الازمة المالية، هاجم الشخص الذي كان يراقبهم، ومنع كادر القناة من التصوير، و بدأ باهانة لفظية قاسية له وللمصور احمد درويش وهاجم معدات الكادر، متسببا باضرار مادية بالكاميرا واجهزة الارسال.
وبين “هركي” ان هذه ليست المرة الاولى التي يتعرض لها كادر فضائية KNN التابعة لحركة التغيير المعارضة لرئيس الاقليم المنتهية ولايته، واشار الى انها ليست المرة الاولى التي يتعرضون فيها للاهانات والضرب، و ان ما يعاملوه السلطة في كردستان خاصة مع مراسلي و مصوري فضائيته ومنعهم من التغطيات تحديدا في المناطق الخاضعة لسيطرة الحزب الديمقراطي الكردستاني، وان هذا المنع اصبح شبه يومي.
واوضح انه اقام دعوى على الشخص المعتدي.
جمعية الدفاع عن حرية الصحافة اذ تدين باشد العبارات الانتهاكات الصارخة لحكومة اقليم كردستان والحزب الديمقراطي الكردستاني ضد الصحفيين، فانها تناشد الحكومة الاتحادية والبرلمان العراقي للتدخل من اجل انهاء مهزلة تكميم الافواه في كردستان.
وتناشد الجمعية المجتمع الدولي للتدخل من اجل منع هذه الانتهاكات التي تمثل خرقا فاضحا لحرية التعبير والصحافة المكفولة دستوريا، والاتفاقات التي وقعها العراق والاقليم بشأن حقوق الانسان وحرية الرأي والصحافة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *