تعرض 4 طواقم صحفية على الاقل الى الضرب والاعتداء في ساحة التحرير بهدف منع البث المباشر

t (9)

11/2/2017

تعرضت الطواقم الصحفية الى الضرب والاعتداء والمنع من التصوير والتغطية من قبل القوات الامنية في ساحة التحرير نهار اليوم السبت بهدف منع البث المباشر للقنوات الناقلة للتظاهرات التي جرت صباحا.

وعلمت الجمعية من مصادرها ان كوادر قنوات دجلة والولاء و nrt عربية والعهد الى جملة انتهاكات واعتداءات.

وتعرض طاقم فضائية دجلة الى الضرب والاعتداء اللفظي وتحطيم اجهزة البث المباشر من قبل رجال الامن، كما احتجزت القوات الامنية كادر فضائية الولاء وطاقم قناة العهد، فيما نال طاقم NRT العربية نصيبه من الغاز المسيل للدموع ما ادى الى اختناق مراسل ومصور الفضائية، ولجوئهم الى احدى المحال التجارية للعلاج.

ولوحظ توقف البث المباشر لجميع القنوات الناقلة للحدث بعد محاولة اقتحام المتظاهرين جسر الجمهورية المؤدي الى المنطقة الخضراء.

جمعية الدفاع عن حرية الصحافة تحمل الحكومة مسؤولية هذه الاعتداءات، وتؤكد ان الاعتداء على المراسلين في ميادين التظاهرة المتكرر يعتبر اصرار على انتهاك الدستور الكافل لحرية العمل الصحفي، لا سيما وان الكوادر الصحفية تتواجد في الساحة لنقل الصورة والمعلومة الى الجمهور والمسؤولين في الحكومة على حد سواء.

وتطالب الجمعية رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة بفتح تحقيق فوري بحوادث الاعتداء، ومحاسبة رجال الامن والضباط الكبار الذين اصدروا اوامر الاعتداء على الصحفيين في ساحة التحرير.

كما تناشد الجمعية المنظمات الدولية للتدخل من اجل حماية الحقوق الصحفية المفقودة في العراق، والضغط على الحكومة من اجل ايقاف التقييدات القصدية ضد ميادين العمل الصحفي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *