اعتقال صحفي يدير مؤسسة للترجمة و النشر في اربيل

1/6/2017

اعتقل قوات امنية تطلق على نفسها اسم “سوات” الصحفي هيمن مامند، وهو مدير مؤسسة زامدار للترجمة و النشر في وقت كان ينظم فيه تظاهرة امام مبنى مجلس الوزراء في أربيل ضد الفساد المستشري في دوائر حكومة إقليم كردستان عامة ووزارة الثروات والموارد الطبيعية خاصة.

الناشط المدني ريباز مصطفى، الذي كان يرافق هيمن مامند في التظاهرة، ابلغ جمعية الدفاع عن حرية الصحافة اعتقال الصحفي هيمن مامند، مبينا ان جمع من الناشطين كانوا يستعدون للتظاهر امام مبنى مجلس الوزراء، لكنهم فوجئوا بانتشار قوة امنية مكثفة في محيط المكان، واقتياد الناشط والصحفي هيمن مامند مع الناشط المدني ريباز يوسف، وافرجت القوة عن الأخير، في حين بقي مامند رهن الاحتجاز حتى لحظة اصدار هذا البيان. ويؤكد الناشطون المدنيون انهم حاولوا تنظيم التظاهرة بسبب رفع شركة دانا غاز البترولية دعاوى ضد اقليم كردستان في المحاكم البريطانية والأمريكية نتيجة عدم ايفاء الإقليم بالتزاماته إزاء هذه الشركات.

ووردت معلومات عن اقتياد الصحفي الى السجن في مقر شرطة خانقاه القريبة من مبنى مجلس الوزراء، جميعة الدفاع عن حرية الصحافة في العراق اذ تعرب عن قلقها البالغ من تنامي ظاهرة تكميم الافواه في إقليم كردستان، فانها تعتبر اعتقال الصحفي خرقا فاضحا للدستور والمواثيق والمعاهدات الدولية التي وقع عليها العراق بشكل عام وإقليم كردستان بشكل خاص.

كما تناشد الجمعية المنظمات الدولية الإنسانية والصحفية والحقوقية منها للتدخل من اجل الضغط على حكومة الإقليم للافراج عن الزميل هيمن مامند، كما تطالب الحكومة الاتحادية بالتحرك الفوري لإنقاذ الصحفيين في إقليم كردستان، الذي شهد العديد من حالات الاعتقال والاحتجاز والحكم القضائي غير المهني ضد الصحفيين في الآونة الأخيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *