احتجاز كادر قناة NRT في دهوك

 

2/7/2017

احتجزت قوات الشرطة في محافظة دهوك اليوم الاحد طاقم قناة NRT ومعداتهم، اثناء تغطيتهم تظاهرة امام محكمة دهوك، لمنعهم من التغطية،

 

وقال مدير مكتب القناة الزميل سيبان أميدي لجمعية الدفاع عن حرية الصحافة ان أهالي السجناء الذين يطالبون بالافراج عن ذويهم تجمعوا امام محكمة دهوك، لذا تواجد طاقم NRT المتمثلة بالمراسل دلشاد شمس الدين  والمصور بهيز محمد امام مبنى محكمة دهوك للقيام بواجبهم، الا ان الشرطة قامت باعتقال الزميلين على الرغم من وجود العديد من وسائل الاعلام والطواقم الصحفية التي استمرت بالتغطية.

وأضاف ان الزميلين احتجزا لمدة 45 دقيقة، تعرضا خلالها الى مختلف أنواع الإهانة والسب والشتم، قبل ان يتم الافراج عنهم، بعد ان ابلغهم افراد في شرطة دهوك، ان NRT ممنوعة من تغطية الاحداث والعمل في المحافظة.

جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق اذ تدين احتجاز صحفيين اثناء تغطيتهم تظاهرة لمجموعة من الأهالي، فانها تؤكد ان ما يحصل في إقليم كردستان هو خرق فاضح للدستور، وتجاوز على كل القوانين والمعاهدات والمواثيق المحلية والدولية.

وتدعو الجمعية المنظمات الأممية للتدخل من اجل انقاذ ما تبقى من حرية العمل الصحفي في العراق عامة، وكردستان خاصة، كما تطالب الحكومة الاتحادية بالتدخل لمنع تكرار مثل هذه الانتهاكات، والتحقيق في عملية التضييق على الصحفيين ووسائل الاعلام في الإقليم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *