تقرير .. كردستان تسجل اعلى معدلات انتهاك حرية العمل الصحفي في العراق

55

 

30/7/2017

تحولت منطقة اقليم كردستان الى اسوأ بقعة في العراق وفق مؤشرات جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق فيما يخص حرية العمل الصحفي.

وسجلت المنطقة اعلى نسب حالات اعتداء ومحاولات اغتيال واعتقال وحجز وتنكيل بالصحفيين العاملين في وسائل اعلام كردية مختلفة، بعد ان شهد العام الماضي تسفير طواقم سبع وسائل اعلام من اربيل الى السليمانية، واغلاق عدد من مكاتب الفضائيات والوكالات الصحفية في اربيل ودهوك.

وفي الاشهر السبعة الاولى من العام 2017 يشهد الاقليم تصاعدا في وتيرة استهداف العمل الصحفي، اذ توزعت الانتهاكات ما بين الاستهداف المسلح ومحاولات الاغتيال، والاعتداء بالضرب، واقتحام احدى المقار الاعلامية، والاعتقال، والمنع، والاحتجاز من قبل عناصر امنية وغير امنية، و رفع دعاوى قضائية.

وسجلت الجمعية من بداية العام الحالي وحتى 30/ تموز 2017 استشهاد اثنين من الصحفيين، ومحاولات اغتيال بالاسلحة الخفيفة لاحد الزملاء، و 4 حالات اعتداء بالضرب والاهانة وتكسير معدات بالاسلحة البيضاء، ادت الى اصابة الصحفيين المعتدى عليهم بجروح مختلفة.

وشهد الاقليم حالات اعتقال واحتجاز غير مبرر لـ “10” صحفيين، ومنع 5 طواقم صحفية من تغطية احدات مختلفة شهدها الاقليم، واقتحام مقر مؤسسة بحثية اعلامية، فضلا عن اقامة دعوتين قضائيتين ضد فضائيتين كرديتين.

وتشكل قضية التسريح القسري للصحفيين العاملين في وسائل الاعلام الكردية على اثر الازمة المالية التي يشهدها الاقليم، معضلة جديدة للعمل الصحفي، اذ تم تسريح عشرات الصحفيين في العديد من وسائل الاعلام الكردية، دون ان يُمنح اي حق للمفصولين بفعل الازمة المالية.

 

 

التقرير التفصيلي للانتهاكات ضد الصحفيين ووسائل الاعلام في اقليم كردستان:

 

 

  • حالات القتل و الاعتداء المسلح :-

 

15/1/2017 – مسلحون يهاجون مراسل  صحيفتي (افرو نيوز و صوت لالش) بالضرب و الاهانة اللفظية  في احدى نواحي دهوك، اذ تعرض دار الزميل “كاروان حجي شمو” ، مراسل صحيفتي افرو نيوز و صوت لالش في ناحية باغدري التابعة لمحافظة دهوك، للضرب و الاهانات اللفظية بسبب انتقاده سياسات رئيس الاقليم عبر فيسبوك.

24/1/2017 تعرض مراسل فضائية (كلي كوردستان) “بمو شيخاني”  لحادثة اغتيال باطلاق النار في منطقة كرميان في خانقين، لكنه نجى من الموت باعجوبة.

23/3/2017 توفيت الصحفية مراسلة “وكالة روزنيوز” نوجيان أهاريان متأثرة باصابتها بطلق ناري اثناء الصراع المسلح بين حزبي العمال والديمقراطي الكردستانيين في جبل سنجار.

الزميلة فارقت الحياة في مستشفى الشهيد ساريا في مدينة الحسكة السورية التي تسيطر عليها قوات كردية، بعد ٢٠ يوما على اصابتها.

9/5/2017 أعلنت قناة كوردسات نيوز الفضائية التابعة للاتحاد الوطني الكردستاني في اقليم كردستان أن أحد مقدمي برامجها الزميل “سوران سقزي” وجد مقتولا في منزله بأربيل  في ظروف غامضة.

11/7/2017 تعرض الصحفي ابراهيم عباس للضرب من قبل اشخاص يرتدون الزي الامني في اربيل ما ادى اصابته برضوض وكسور، يذكر ابراهيم عباس يعمل بطريقة “فري لانسر” ويكتب مقالاته عبر صفحته الشخصية على فيسبوك، انتقد في الاخيرات منها مسعود بارزاني وعائلته.

 

  • حالات الاعتقالات والمنع :-

 

  • 15/1/2017 – تعرض مراسل و مصور فضائية KNN  (ديفان هركي) في قضاء بردرش التابعة لمحافظة دهوك للضرب و الاهانات اللفظية من قبل احد افراد جهاز الامن في اقليم كردستان اثناء اداء واجبهم الاعلامي واعداد تقرير حول الازمة المالية التي يمر بها اقليم كردستان و تأثيراته على القضاء.
  • 29/1/2017 تعرض طاقم فضائية KKK التابعة لحركة التغيير في اقليم كردستان للمضايقة و من ثم الحجز من قبل قوات الامن المتواجدة في مخيم شاريا القريبة من ناحية سيميل التابعة لمحافظة دهوك بعدما كان ينوي الفريق أعداد تقرير حول التغيرات المناخية و الطقس و تأثيرها على اوضاع النازحين المتواجدين في المخيم.
  • 5/2/2017 منع طاقم فضائية NRT  في أربيل من التصوير أثناء  اعداد تقرير حول (حالة سرقة كان قد تعرض لها عدد من العمال البنغال في المدينة)،  ومصادرة معدات الطاقم من قبل عناصر أمنية تنتمي لمركز امن خانقين في حي سيتاقان، ثم قاموا باحتجاز فريق القناة، وارغامهم على مسح جميع الصور والمقاطع الفيديوية، مقابل الافراج عنهم.
  • 5/3/2017 اعتقلت قوات الاسايش مراسل “وكالة روزنيوز” في أربيل الزميل سواره محمد، يوم امس السبت، اثناء تغطيته تظاهرات انطلقت في المحافظة للتنديد بالهجمات على منطقة سنجار.
  • 9/3/2017 كشف مراسل صوت اميركا الزميل احمد غفور زيباري عن تعرضه لاحتجاز تعسفي من قبل قوات الامن الكردية في اربيل على خلفية تظاهرات شعبية ضد الحزب الديمقراطي الكردستاني، واوضح انه بقى في الحجز نحو 8 ساعات، مع نحو 30 شخصا اخرين كانوا اعتقلوا في التظاهرة ذاتها، تعرض خلالها لاهانات مختلفة وشتم وسب بالفاظ نابية من قبل افراد الشرطة، وتعاملوا معه كمتهم.
  • 15/3/2017 أقتحمت قوة مكونة من الاسايش والشرطة وسوات، و اخرى غير معروفة مبنى مؤسسة ستاندر للبحوث و الاعلام و أغلقوها بالقوة في اربيل.
  • 12/7/2017 مُنعت قناة بيام الفضائية التابعة للجماعة الاسلامية في كردستان من تغطية احداث زيارة وفد الحكومة المركزية للاقليم.
  • 22/5/2017 اعتقلت القوات الامنية في كردستان مراسل NRT (آرام بختيار) في قضاء كفري جنوب كركوك على خلفية اعداده تقريرا عن الحكم على مواطن سرق حليب لطفله.
  • 1/6/2017 اعتقلت القوات الامنية المسماة (سوات)، الاعلامي هيمن مامند و مدير مؤسسة زامدار للترجمة و النشر و اثناء تنظيم تظاهرة امام مجلس الوزراء الاقليم في اربيل .
  • 4 / 6/2017 اعتقلت شرطة  قضاء كلار اليوم 4 حزيران مدير فضائية NRT وتوقيفه ليوم السابع من هذا الشهر فيما قررت محكمة التحقيق في القضاء بالافراج عن مراسل القناة ارام بختيار بعد 14 يوما من سجنه بسبب تقرير تتعلق بسرقة حفاظات الاطفال و الحليب من قبل شخص في قضاء كفري قبل ان تفرج عنه في التالي بكفالة مالية تبلغ 6 ملايين دينار.
  • 20/6/2017 أعتقل رئيس مؤسسة (ستاندر) للبحوث و الاعلام مسعود عبد الخالق في اربيل و الإفراج عنه بكفالة لينتهي الأمر بإغلاق مؤسسته بشكل كامل.
  • 2/7/2017 اعتقلت قوات الشرطة في محافظة دهوك طاقم قناة NRT للإهانة ثم الاعتقال و الاستيلاء على معداته الصحفية عند الساعة الحادية عشر صباح يوم الاحد، اثناء تغطيته لتجمع أمام محكمة دهوك لعدد من أهالي السجناء المطالبين بالافراج عن ذويهم.
  • 8/7/2017 رئاسة أقليم كردستان تمنع ثلاث قنوات فضائية من تغطية اجتماع رئيس الاقليم مع اللجنة العليا للاستفتاء، والقنوات هي (Payam و KNN  و NRT)
  • 14/5/2017 تعرض طاقم فضائية (NRT) في أربيل، للاحتجاز لمدة (15) دقيقة، وارغامه على حذف المادة المصورة للطاقم خلال تغطيته لتظاهرة انطلقت في المدينة لخريجي الجامعات الأوائل، احتجاجا على عدم صدور أوامر تعيين بحقهم، على الرغم من وعود حكومة الإقليم بتوظيفهم.
  • 5/6/2017 افرجت محكمة تحقيق كلار، عن مدير قناة NRT “آوات علي” بكفالة مالية تبلغ 6 ملايين دينار، وذلك بعد يوم من اعتقاله على خلفية نشر تقرير حول قضية “سارق الحليب”.

 

 

 

  • الدعوات القضائية :-

3/ ايار 2017  قرر مجلس القضاء في كردستان بالإجماع رفع دعوى قضائية ضد فضائية “NRT” الكردية على خلفية تقرير بثته القناة بخصوص صدور حكم بالسجن 11 عاما على مواطن كردي سرق حليب وحفاضات لاطفاله، التقرير اعده الزميل أرام بختيار انه اعد التقرير من قضاء كفري بكركوك، الذي شهد عملية السرقة، انه تأكد من جميع المعلومات الواردة في التقرير، و ان ما تم نشره لم يكن اكاذيب ولا اقاويل ملفقة، و أن المدان وعائلته تحدثوا في الموضوع، مضيفا أن المحاكم رفضت الادلاء بالتصريح في وقته

 

4/7/2017 اقامت وزارة الموارد والثروات الطبيعية في اقليم كردستان شكوى ضد فضائية NRT على اثر تقرير نشرته القناة بشأن الايرادات النفطية لحكومة الاقليم، وطالبت بتعويض مالي قدره 1.5 مليار دولار. كما طلبت المحكمة من نقابة الصحفيين في كردستان تحديد 10 خبراء في الصحافة، فقام النقيب السيد ازاد حمد امين، بتحديد خمسة من العاملين في اعلام الحزب الديمقراطي، وخمسة اخرين من النقابة بينهم السائق الشخصي للنقيب.

 

موقف جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق:

ان الجمعية اذ تعرب عن خيبة املها لما آلت اليه الامور في اقليم كردستان، التي كانت تسجل ادنى حالات الاعتداء ضد الصحفيين في السنوات الاولى لتغيير النظام في العراق، فانها تؤكد وقوفها ومساندتها لكل الزملاء العاملين في المجال الصحفي، وتعرب عن استعدادها لتقديم الخدمات القانونية لجميع الصحفيين.

وتطالب الجمعية الحكومة الاتحادية للخروج عن صمتها، من اجل حماية المنجز الوحيد في العراق بعد عام 2003، وهو حرية التعبير والعمل الصحفي، كما تناشد الجمعية المنظمات الدولية المعنية بالصحافة والاعلام وحرية التعبير، الى الضغط على حكومة اقليم كردستان للكف عن سياسة التعسف والتنكيل بحق الصحفيين الذين يمارسون مهامهم وعملهم في ظل النظام والدستور العراقي الكافل لهذا الحق، وفي اطار الاتفاقيات والمواثيق والمعاهدات الدولية التي وقع عليها العراق.

وتؤكد الجمعية ان ما يجري في الاقليم هو انتهاك واضح وصريح للدستور والقوانين الاتحادية والمحلية في الاقليم، ويتنافى مع ادنى مفاهيم ومبادئ النظام الديمقراطي.

وتهيب الجمعية بجميع وسائل الاعلام الابلاغ عن حالات الانتهاكات المختلفة بحقهم في الاقليم وخارجه، من اجل تحقيق مؤشرات مهنية، تهدف الى اقناع الرأي العام الدولي بما آل اليه وضع حرية التعبير والعمل الصحفي في العراق بشكل عام وكردستان بشكل خاص، باعتبار ان الاقليم يشهد في الوقت الحالي اسوأ حالات الانتهاكات ضد الصحافة والصحفيين.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *