جمعية الدفاع عن حرية الصحافة تطالب “هيئة الاعلام ولاتصالات ” بإعادة فتح اذاعة كلية الاعلام

بغداد /  30 تشرين الثاني 2013

تطالب  جمعية الدفاع عن حرية الصحافة ، “هيئة الاعلام والاتصالات” بإعادة فتح  “إذاعة كلية الاعلام ” واعفائها من رسوم الطيف الترددي لإنها تستخدم لإغراض التدريب .

وكانت الاجهزة الامنية اغلقت الاذاعة الاسبوع الماضي  بناءً على أوامر صدرت من “هيئة الاعلام والاتصالات” ومن دون أوامر قضائية .

وأكد مدير اذاعة كلية الاعلام ضياء مصطفى ، لجمعية الدفاع عن حرية الصحافة أن ” الاذاعة اغلقت بقرار من هيئة الاعلام والاتصالات على الرغم من انها تستخدم  للتدريب وتطوير مهارات الطلبة “، مبينا أن “كلية الاعلام طالبت هيئة الاعلام والاتصالات باعفاء الاذاعة من اجور الطيف الترددي باعتبارها اذاعة غير ربحية وتابعة لوزارة التعليم العالي “.

وأشار الى أن “طلبة الاعلام بعد سماعهم الخبر المحزن نظموا وقفة احتجاجية ، لادانة قرار الغلق ، وللمطالب بإعادة فتح الاذاعة “، مبينا  ان ” الاذاعة  تأسست عام 2008 ، وحاصلة على اجازة بث رسمية على موجةAM ، ولديها أوراق طلب رسمية وموافقات أولية من هيئة الاعلام والاتصالات ” .

وتعبر جمعية الدفاع عن حرية الصحافة عن قلقها الشديد من أستغلال “هيئة الاعلام والاتصالات ” ، لضبابية بعض القوانين والاوامر الادارية الصادرة من سلطة الائتلاف السابقة ، من دون الإعتماد على جوهر الدستور العراقي النافذ الذي كفل حرية الصحافة والطباعة والإعلان والإعلام والنشر في المادة 38 منه ، كما  منعت المادة 46 من الدستور أي تقييد لممارسة تلك الحرية . وتصّر الجمعية  على بطلان جميع اوامر الاغلاق التي صدرت من الهيئة من دون الحصول على موافقة  القضاء العراقي ، وتعدها أجتهادات شخصية مخالفة للقانون ، ما يمنح الحق لوسائل الاعلام المتضررة أو المنظمات المدافعة عن حرية التعبير في مقاضاة “هيئة الاعلام والاتصالات “.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *