الإفراج عن الزميل (حسام الكعبي) في النجف بعد احتجازه لليلة واحدة

٨/٣/٢٠١٩

اطلق سراح الاعلامي حسام الكعبي في النجف، اليوم الجمعة، بعد ليلة من احتجازه، اثر دعوى قضائية رفعها ضده مستشار الامن الوطني فالح الفياض.

منسق جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق، قال، ان “الزميل حسام احتُجر اثر منشور على موقع فيس بوك انتقد فيه جهاز الامن الوطني، و اطلُق سراحه مساء اليوم  بعد ضغط و دعوات وجهت للإفراج عنه، من بينها مطالبة النائب سروة عبد الواحد التي اعلنت في تغريدة لها ان الفياض تنازل عن الدعوى و سيعاقب من يتعرض لحقوق الصحفيين”.

جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق، اذ تتمنى السلامة للزميل (حسام الكعبي)، فانها تتسائل عن إمكانية التنازل عن دعوى قضائية في وقت خارج إطار العمل تبعاً للأعراف القانونية، وتؤكد ان عمليات الاعتقال المتكررة يوم الخميس وبعد انتهاء الدوام الرسمي لقضاة الخفر في المحاكم العراقية امر مقصود، يراد منه التنكيل بالصحفيين واصحاب الرأي.

و تطالب الجمعية الزعامات السياسية والشخصيات المتنفذة ومؤسسات الدولة بحماية امن و حرية العمل الصحفي بدلاً من استهدافه و استخدام القضاء للتضييق على الصحفيين، كما تطالب الزملاء الصحفيين بمساندتها من اجل تعديل مسودة جرائم النشر التي انجزت الجمعية مسودتها وسلمتها لرئاسة مجلس النواب، ولجنة حقوق الانسان النيابية، للحد من عمليات التنكيل التي تقع تحت مسمى القانون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *