احتجاز كادر قناة كردستان ٢٤ على خلفية تغطيتهم لحرائق مزارع كركوك

16/5/2020


احتجزت القوات الامنية في كركوك كادر قناة كردستان ٢٤، المكون من الزميل المراسل (هيمن دلوي) ومصورها (نوزاد محمد) اثناء عملهم في المحافظة، صباح يوم الخميس.
الزميل دلوي وفي اتصال هاتفي مع جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق افاد عن احتجازه مع المصور من قبل قوة امنية تابعة الى اللواء(٢٠) الفرقة الخامسة، في مقر اللواء، ومصادرة هواتفهم الشخصية والكاميرات والمعدات الاخرى، بعد التغطية المباشرة لآثار حرائق محاصيل الحنطة والشعير التي شهدتها المناطق الزراعية في الايام الاخيرة، في منطقة زنقري التابعة لناحية داقوق في كركرك.
واضاف دلوي انه واثناء التحقيق معهم، قام امر لواء القوة (كريم حسيب الشمري) بالتجاوز عليهم بالسب، مطالبا اياهم بإعادة البث المباشر، وتكذيب الاخبار السابقة، بشأن حادثة الحريق.
وأشار الى ان فترة الحجز دامت أربع ساعات متتالية، ورفض إطلاق سراحهم الا بعد توقيعهم على تعهد خطي بعدم العودة والتغطية لهذه المناطق .

جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق تدين احتجاز الزملاء الصحفيين دون مذكرة اعتقال، وتعده انتهاكا واضحا لحرية الصحافة، وتعبر عن استيائها من تكرار تجاوز القيادات الامنية بحق الكوادر الاعلامية اثناء اداء مهامهم.

وتطالب الجمعية وزير الداخلية والجهات المعنية في كركوك، بفتح تحقيق بحادثة حجز الصحفيين، لكونها مخالفة قانونية، ومحاسبة امر اللواء الذي اعتدى على الكادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *