الادعاء العام في اربيل يطالب باغلاق قناة NRT

22/6/2020

اوصى الادعاء العام في اربيل وزارة الثقافة باقليم كردستان بغلق قناة NRT على خلفية نشر تقارير عن الإوضاع الصحية في الاقليم وارتفاع اعداد المصابين بوباء كورونا، الاسبوع الماضي.

وأفاد مدير مكتب القناة في بغداد اوميد محمد في أتصال هاتفي مع جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق عن قيام الادعاء العام في اربيل بإعداد وثيقة خاطب بها وزارة الثقافة في اقليم كردستان للنظر بغلق مكاتب القناة، بذريعة الحفاظ على المصلحة العامة، وتهدئة الأوضاع الداخلية، والصحة العامة.

واشار اوميد الى ان الوثيقة ادعت ان القناة نشرت تقارير حثت فيها المواطنين بالاقليم على انتهاك الاجراءات الوقائية الخاصة بوباء كورونا، وشجعتهم على التظاهر بسبب سوء الأوضاع المعيشية بعد توقف أعمالهم خلال فترة الحظر الصحي.

وتدين جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق هذا الإجراء من الادعاء العام في اربيل بحق القناة، وتعده سابقة خطيرة تحث على انتهاك الدستور، ومصادرة حرية العمل الصحفي.

وفي الوقت الذي تبدي الجمعية احترامها للسلطة القضائية في اقليم كردستان فانها تذكر ان الجهات الحكومية تسببت بانتهاكات عديدة بحق حرية الصحافة والإعلام وتجاوزات على حرمة المؤسسات الاعلامية والعاملين فيها دون اي رادع او تحرك من الادعاء العام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *