سلطات كردستان تداهم مكتب قناة “NRT” بدهوك وتحتجز جميع العاملين

١٢/٨/٢٠٢٠

داهمت القوات الامنية في دهوك مكتب قناة “NRT” واعتقلت جميع العاملين فيه، بعد فترة وجيزة على احتجاز فريق القناة المكلف بتغطية تظاهرات انطلقت نهار اليوم الاربعاء في دهوك احتجاجا على تردي الوضع المعاشي والخدمي.

مدير مكتب القناة في بغداد اوميد محمد افاد لجمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق عن احتجاز مراسلهم (بريار حجي) والمصور (عبدالوهاب بنيامين) من قبل قوات الاسايش خلال تغطيتهم للتظاهرة، مضيفا ان قوة اخرى داهمت مقر مكتب القناة واحتجزت مدير مكتبهم (بيوار حلمي نور الدين) وجميع الزملاء العاملين فيه دون اي ذكر للأسباب، وهم كل من المونتير ريوار علي صالح، وموظف الاستعلامات احمد عدنان خالد، وسائق الخدمة شريف محمد سليم.

وقال ان عديد المحتجزين لدى السلطات هو ستة زملاء، جميعهم جرى اعتقالهم دون مذكرات قبض، واطلق سراحهم قبل كتابة نص هذا البيان بقليل.

واذ تطالب جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق سلطات الاقليم بالكف عن التضييق على الصحفيين، فانها تعد ذلك انتهاكا صارخا للدستور، ومخالفة صريحة للمعاهدات الدولية التي وقعتها سلطات الاقليم وألزمت بها نفسها.

وتطالب الجمعية الحكومة الاتحادية للتدخل من اجل ايقاف سلسلة الانتهاكات التي تطال الصحفيين في الاقليم على يد السلطات هناك، لا سيما وان حالات الاحتجاز جرت دون مذكرة اعتقال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *