الاسايش تداهم منزل كاتب صحفي في اربيل وتقتاده لجهة مجهولة

٨/١٠/٢٠٢٠

داهمت قوة تابعة للاسايش منزل الكاتب الصحفي شيروان شيرواني في اربيل، واقتادته لجهة مجهولة.

وأفادت زوجة الصحفي روگش شيرواني لجمعية الدفاع عن حرية الصحافة انهم تفاجأوا عصر امس الاربعاء بمداهمة قوة امنية تابعة لجهاز الاسايش منزلهم، واعتقال زوجها شيروان والتحقيق معه امامها، ثم اقتادته لجهة غير معلومة، لافتة الى ان الاسايش قامت بمصادرة الهاتف الخلوي الخاص بزوجها، وحاسوبه الشخصي، بعد ان مسحت تسجيلات كاميرا المراقبة الخاصة بالمنزل.

وأشارت الى ان شيروان ينشر تقارير عن فساد السلطة في اقليم كردستان، ويعمل صحفي حر “فري لانس” في عدة مواقع صحفية، اضافة لنشاطه في منظمة تعنى بحقوق الانسان.

واذ تدين جمعية الدفاع عن حرية الصحافة اعتقال الصحفي دون صدور مذكرة اعتقال، فانها تعد اعتقاله انتهاكا لحرية العمل الصحفي، ومخالفة دستورية.

وتعرب الجمعية عن قلقها من تكرار قيام السلطات في الاقليم باعتقال واحتجاز الصحفيين دون اي رادع يذكر من الحكومة المركزية، لمجرد انتقادهم سلوكيات حكومة رئيس الاقليم.

وتطالب الجمعية السلطة في الاقليم، الكشف عن مكان اعتقال الصحفي، والكف عن ترهيب الصحفيين والتضييق على حرية التعبير المكفولة دستورياً.
كما تناشد الجمعية المنظمات الاممية والمجتمع الدولي للضغط على حكومة اقليم كردستان وردع منهجها المنافي لكل المواثيق والمعاهدات التي وقعتها السلطات في الاقليم بشان حقوق الانسان وحرية التعبير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *