حماية مكتب محافظ البصرة تقاطع حديث مواطن مع قناة “العراقية” وتطالبه بمسح التصوير

١٤/١٠/٢٠٢٠

اظهر مقطع فيديو التقطه احد المواطنين قيام افراد تابعين لحماية مكتب محافظ البصرة اسعد العيداني الاملاء على طاقم قناة العراقية، ومنعهم من اللقاء مع مواطنين ومراجعين الى مبنى المحافظة.

وتلقت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة نسخة من مقطع مصور نُشر في مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر فيه مراسل قناة العراقية في البصرة محمد ناصر داخل ديوان المحافظة وهو يتحدث لاحد المواطنين عن تعامل الموظفين في الديوان مع المراجعين، واثناء اللقاء قام افراد من حماية مكتب المحافظ باقتحام موقع التصوير، وقطع حديث المواطن مع المراسل، وطالبوا المواطن بحذف اللقاء من الهاتف المحمول الخاص به.

في الوقت ذاته نفى مراسل القناة محمد ناصر في اتصال هاتفي للجمعية قيام افراد من الحماية بمنعهم من التغطية، على عكس مايظهر في شريط الفيديو، وان الحماية لم يطالبوا الكادر سوى بتخويل للسماح لهم بأداء عملهم.

وتدين جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق هذا التدخل غير المبرر من قبل منتسبين امنين، وتعده انتهاكا وتقييدا لحرية الاعلام والصحافة وحرية التعبير التي كفلها الدستور.

وتطالب الجمعية كافة المنتسبين لقوى الامن والحمايات الى الالتزام بواجباتهم، التي تتلخص بحماية المواطن، وحفظ الدستور، بدلا من خرقه بسلب حرية المواطن في التعبير عن رأيه ونقل مايجري من احداث الى وسائل الاعلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *