حمايات نائب تمنع 8 قنوات فضائية من تغطية احدى النشاطات الصحفية

منعت حماية النائب كاظم الشمري عددا من القنوات الفضائية، نهار اليوم الخميس، إثناء تغطيتهم لافتتاح مشروع الصرف الصحي في منطقة المدائن جنوبي بغداد.
وابلغ الزميل منير الجابري مراسل قناة المدى، جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق بقيام حماية النائب الشمري بمنع الصحفيين من التصوير بعد مشادة كلامية حدثت بين النائب واحد الأشخاص الموجودين في المشروع، مضيفا ان الحمايات تعرضوا الى المصورين وتدافعوا معهم، بعد ان هددوا بتحطيم الكاميرات.
وقال الزميل الجابري ان “المراسلين الصحفيين حاولوا توضيح مهامهم للحمايات، لكنهم سرعان ما بدأوا بالتهديد والوعيد بشكل لا اخلاقي”، منوها الى ان كاميرات فضائيات العراقية، والرشيد، والبغدادية، ودجلة، والحرة عراق، والمدى، والنهار، والسومرية، ووكالات إنباء أخرى اضطروا الى مغادرة المكان احتجاجا على منعهم من تغطية مجريات حفل افتتاح مشروع الصرف الصحي لقضاء المدائن.
جمعية الدفاع عن حرية الصحافة اذ تدين هذا الاعتداء، وتعرب عن بالغ قلقها من تكرار قيام حمايات المسؤولين والاجهزة الامنية بمنع التغطيات الصحفية.
وتدعو الجمعية رئيس مجلس النواب سليم الجبوري الى التدخل لمحاسبة النائب الشمري على التصرف الهمجي لحماياته، وفتح لجنة تحقيقية بالحادث، لرد الاعتبار الى الزملاء.
وتؤكد الجمعية انها ليست المرة الاولى التي يقوم بها حمايات احد اعضاء مجلس النواب من انتهاك الدستور والقوانين، ومنع الصحفيين من تغطية حدث او نشاط ما، كما تهدد برفع دعاوى قضائية ضد الحمايات في حال لم يقوما رئيس المجلس والنائب الشمري بمسؤوليتهما لاخضاء افراد الحمايات المعتدين لمجلس تحقيقي، وتعلن نتائجه الى العلن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *