القوات الامنية تمنع عجلات البث المباشر لوسائل الاعلام من الدخول للديوانية

منعت السلطات الامنية في الديوانية، امس الجمعة، كادر النقل الخارجي لقناة البغدادية من الدخول للمحافظة، لنقل وقائع التظاهرات التي تشهدها المدينة، منذ ثلاثة أشهر تقريبا.
وقال الزميل عماد الخزاعي مراسل قناة البغدادية لجمعية الدفاع عن حرية الصحافة، ان “قائد شرطة المحافظة أبلغنا بأنه تسلم كتاباً رسمياً من رئيس اللجنة الأمنية العليا لمحافظ الديوانية سامي الحسناوي يقضي بعدم السماح لجميع وسائل الإعلام ومن بينها كادر البغدادية من دخول المحافظة لمنع التغطية المباشرة للتظاهرات، الا باستحصال موافقات مسبقة”.
واوضح الخزاعي ان القوة الامنية احتجزتهم لعدة ساعات في نقط تفتيش (درع الجنوب)، (65 كم شمال مركز الديوانية)، مضيفا ان الاوامر صدرت بعد اسبوع على تظاهرات حاشدة في الديوانية، شهدت اعتداءات عدة على متظاهري الديوانية، وادت الى جرح 13 متظاهر، وتهديد عدد من الناشطين من خلال كتابة عبارة “مطلوب” على منازلهم وعجلاتهم.
واذ تعبر جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق اسفها واستيائها من التعامل غير المسؤول للقوات الامنية مع وسائل الاعلام، تطالب الحكومة المحلية في محافظة الديوانية والأجهزة الأمنية وباقي المؤسسات الحكومية الى احترام حرية العبير عن الرأي وحرية الصحافة، وعدم منع اي وسيلة اعلام تقوم بتأدية واجبها المتمثل بنقل الوقائع.
كما تعتبر الجمعية منع القوات الامنية لاجهزة البث المباشر من دخول المحافظة تجاوزا فاضحا على الدستور، والاعراف والاتفاقيات الدولية التي انضم اليها العراق، والمتعلقة بالتعبير عن الرأي وحرية الصحافة، وهو امر يجعل المسؤولين المحليين عرضة للمسائلة القانونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *