جمعية الدفاع عن حرية الصحافة تعقد ورشة في ديالى حول مواد جرائم النشر

3

28/10/2017

عقدت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق ورشتها السادسة خلال العام 2017 في محافظة ديالى للتعريف بخطورة مواد جرائم النشر والتعديلات المقترحة من قبل الجمعية، وكيفية التدوين الذي لا يحمل كاتبه المسؤولية القانونية.

وشارك في الورشة جمع من الصحفيين والمدونين والناشطين المدنيين، كما حضرها مدير اعلام قيادة شرطة ديالى العقيد غالب العطية، الذي اشاد بالتعديلات المقترحة، وشدد على ضرورة الالتزام بالمعايير المهنية في النشر.

واستعرض الزميل رئيس الجمعية مصطفى ناصر جملة المخاطر التي تنطوي عليها اليات النشر في العراق بسبب القوانين الموروثة من الحقبة الدكتاتورية السابقة، كما استعرضت عضو الفريق القانوني للجمعية المحامية مروة عبد الرضا ابرز الاشكالات الواردة على مواد جرائم النشر، والتعديلات المقترحة، والاسباب القانونية لتعديلها.

وخلص الاجتماع الى جملة توصيات، ابرزها البدء بالضغط على البرلمان لتمرير مقترحات التعديل التي انجزتها الجمعية، وتنفيذ حملات مدافعة لتفعيل بعض المواد التي تحمي الصحفي من المساءلة القانونية، وتبعده عن التنكيل به بسبب كشفه ملفات فساد.

واعرب الحضور عن استعدادهم للتعاون مع الجمعية في هذا الاطار، والمساهمة في الدفع باتجاه تعديل المنظومة القانونية الحاكمة للعمل الصحفي بشكل خاص، والنشر بشكل عام،

 

12

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>