مسلحون بزي عسكري يقتحمون مقر جريدة التآخي إصابة كادر قناة فضائية في بابل.. وقوات الإقليم تعتقل صحفياً

بغداد – 15 تموز 2014
تدين جمعية الدفاع عن حرية الصحافة، اقتحام مجموعة مسلحة مقر جريدة التآخي وإرهاب كادرها ومصادرة بعض ممتلكات الجريدة.
وفيما تتمنى الشفاء العاجل لكادر قناة “الحرة عراق” الذي تعرض لإصابات في محافظة بابل، فأنها تستنكر اعتقال صحفي في قضاء مخمور، التابع لمحافظة نينوى، من قبل قوات إقليم كردستان.
وقال رئيس تحرير جريدة التآخي بدرخان سندي، في اتصال هاتفي مع الجمعية، إن مجموعة مسلحين ملثمين (عددهم 12 شخصا) يرتدون زياً عسكرياً، ويستلقون 3 سيارات رباعية الدفع تحمل لوحات سيارات الشرطة اقتحموا، في الساعة السابعة من مساء أمس الاثنين، مقر الجريدة في بغداد وعبثوا بأثاثها وصادروا بعض ممتلكاتها.
وأضاف سندي: أن المسلحين بعدما صادروا أسلحة حراس الجريدة، طلبوا من الكادر الصحفي تسليم أجهزة الاتصال الخاصة بهم “الموبايل”، وإلا تعرضهم للضرب، ثم قاموا بتفتيش المقر، وأخذوا جميع الأوراق ودفاتر الحسابات، مشيراً إلى أن المسلحين استولوا أيضا على ثلاث سيارات تابعة للجريدة.
وتابع سندي: بعد نحو ساعتين من ذهاب المسلحين، أتت قوة من وزارة الداخلية وفتحت تحقيقا بالحادث، مؤكداً أن هيئة التحرير اتخذت قراراً بإيقاف إصدار الجريدة حتى الاطمئنان على سلامة العاملين في الجريدة.نافياً علمه بالجهات التي تقف وراء هذا الاعتداء.
وفي سياق منفصل، تعرض اثنان من كادر قناة الحرة عراق في بابل، صباح أمس الاثنين، إلى إصابات خطرة أثناء مرافقتهم للقوات العسكرية في عملية أمنية بمنطقة جرف الصخر شمال بابل.
وزار ممثل الجمعية في بابل، الزميل حيدر الجلبي، الزميلين؛ المراسل ميثم الشيباني والمصور ميثم الخفاجي، في مستشفى بمدينة الحلة، حيث يتلقيان العلاج، واطمأن على صحتهما.
وبحسب ممثل الجمعية، فأن الصحفيين كانا في واجب تغطية مع قوات الفرقة الذهبية لإخلاء جثث شهداء الشرطة الاتحادية في منطقة الربيعية بناحية جرف الصخر، وأثناء عملية الإخلاء، تم مهاجمتهم بقذائف الهاون، حيث أصابت احدى القذائف السيارة الهمر التي يستلقها المصور والمراسل مع آمر القوة.
وقال الجلبي، أن الحالة الصحية للزميل ميثم الشيباني مراسل القناة، جيدة، وأن المصور ميثم الخفاجي تجاوز حالة الخطر بعد أن اجريت له عملية لإخراج الشظايا من جسده.
من جهة أخرى، تستنكر جمعية الدفاع عن حرية الصحافة اعتقال صحفي في قضاء مخمور من قبل قوات إقليم كردستان.

وقال ممثل الجمعية في اربيل أن قوات الاسايش الكردية اعتقلت، أمس الأول الاحد، الصحفي محسن شواني مدير مكتب قناة “سبيدة” الفضائية في قضاء مخمور التابع لمحافظة نينوى، على خلفية تغطية مظاهرة لأهالي قضاء مخمور احتجاجا على سوء الخدمات في القضاء

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>