شرطة البصرة تحتجز ثلاثة صحفيين لمنعهم من تغطية تظاهرة امام بوابة شركة نفط

 

14/8/2023

اعتقلت شرطة البصرة، ثلاثة صحفيين يعملون في قناتي “اي نيوز” و”التغيير” لمنعهم من تغطية تظاهرة لخريجي الهندسة النفطية، صباح اليوم الاثنين.

وافاد مراسل قناة “اي نيوز ” الزميل فؤاد الحلفي لجمعية الدفاع عن حرية الصحافة ان شرطة البصرة اعتقلته مع مراسل قناة “التغيير” الزميل مصطفى الشمري ومصوره احمد ضياء، اثناء التغطية لتظاهرة نظمها خريجي الهندسة امام بوابة شركة نفط البصرة، للمطالبة بتعيينهم، لافتا الى ان القوة اطلقت سراحهم بعد احتجاز دام اكثر من ساعة.
وذكر الحلفي ان الامن احتجزهم بداعي عدم ترخيص التظاهرة، مضيفا انهم طالبوا الزملاء، بعد اطلاق سراحهم، بمغادرة الساحة على الفور.

جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق، تدين احتجاز الزملاء، وتعده احد الاساليب التي تتخذها الحكومات الرجعية، لخنق عمل وسائل الاعلام، وانتهاكا صارخا لحرية العمل الصحفي والاعلامي، المكفولة دستوريا.
الجمعية تذكر القوات الامنية كافة بضرورة احترام مانص عليه الدستور في المادة 38 التي اتاحت حرية العمل الصحفي والاعلامي، دون قيد او شرط.
كما تطالب الاجهزة الامنية في البصرة بالايعاز الى العاملين بإمرتهم، الكف عن اعتقال الصحفيين او احتجازهم، واختلاق الاسباب غير القانونية لايقاف وسائل الاعلام.
واذ تحمل الجمعية الحكومة الاتحادية ومحافظ البصرة هذه الخروقات المخزية، فانها تطالب الجهات الامنية العليا في البلد للامتثال الى الدستور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *