الامن الوطني يعتقل صحفيا لنشره وثائق عن حريق مستشفى في الديوانية

22/1/2024
اعتقلت عناصر تابعة لجهاز الامن الوطني في الديوانية ظهر اليوم الاثنين مراسل جريدة “المدى” ضياء مهجة، واقتادته الى مبنى الامن الوطني في المحافظة.
وعلمت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق من منسقها في الديوانية ان اعتقال ضياء جاء بسبب دعوى قضائية رفعتها ضده جهات امنية في المحافظة، اثر نشره وثيقة صادرة عن الادلة الجنائية التابعة لوزارة الداخلية، تشير الى ان حريق مستشفى النسائية والاطفال في الديوانية جاء نتيجة تماس كهربائي، في حين ان الاجهزة الامنية اعلنت في وقت سابق اعتقال اربعة شباب اتهمتهم بالتسبب في الحادث.
وما يزال مهجة معتقلا لدى الاجهزة الامنية حتى لحظة كتابة هذا البيان.

جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق تدين الاعتقال، وتعتبر سياسية السلطات المحلية منهجا خطيرا لاسكات وترهيب الصحفيين .

في الوقت الذي تبدي فيه الجمعية قلقها من اصرار الاجهزة الامنية على التزام الاساليب البوليسية ضد الصحفيين، فانها تدعو القضاء الى مراجعة القضايا التي تخص العاملين في وسائل الاعلام مراجعة دقيقة، والتاكد من صحتها قبل قبولها او رفضها.
الجمعية تطالب باطلاق سراح الصحفي على الفور، وتذكر رئيس الوزراء بضرورة الايفاء بوعوده التي اطلقها فور تسنمه الحكم، بحماية الفضاء الصحفي، والعاملين في وسائل الاعلام، واحترام الدستورالكافل لحرية العمل الصحفي بمختلف اشكالقه، والامتثال له.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *