مجلس النواب يحرك شكوى قضائية ضد قناة “الشرقية” ومقدم برامجها بسبب تصريحات ضيوفه

30/1/2024
أقدم مجلس النواب على رفع شكوى بحق قناة “الشرقية” ومقدم برامجها هشام علي، بسبب تصريحات اطلقتها نائبتين سابقتين في برنامج “لعبة الكراسي”، كشفت فيهما عن وقوع حالات “تحرش” داخل البرلمان.
واطلعت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة على البيان الذي اصدره البرلمان، الذي اعتبر تصريحات النائبتين السابقتين رحاب العبودة وريزان شيخ دلير، بوقوع حالات تحرش بنائبات في البرلمان هو اساءة للمؤسسة التشريعية .
كما وصف البيان أداء مقدم البرنامج هشام علي، وقناة “الشرقية” بعيدا عن المهنية، ويخالف لوائح البث الإعلامي الذي فرضته هيئة الإعلام والاتصالات.
جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق تود ان تبين، ان مقدمي البرامج ليسوا مسؤولين عن الآراء والتصريحات التي يطلقها الضيف وما يتبناه، وان مقدم البرنامج يستضيف الشخصيات انطلاقا من المادة الدستورية الكافلة لحرية العمل الصحفي والإعلامي بكل اشكاله.
وتؤكد الجمعية رفضها للشكوى التي قدمها البرلمان لكونها تحمل مخالفة خطيرة للدستور، و تناقض مع ما منصوص عليه في القوانين، وان اطلاق الآراء والتصريحات لا علاقة له بلوائح البث الاعلامي، لكون حرية التعبير عن الرأي، منصوص عليها في الدستور.
الجمعية تطالب البرلمان بالاسراع في إقرار القوانين المعطلة التي تخص حرية الفضاء الصحفي، لحماية الصحفيين من الانتهاكات التي يتعرضون لها بشكل شبه يومي ، بدل التضييق على وسائل الاعلام والعاملين فيها، وإصدار تعليمات بذرائع تنظيم دخول الصحفيين الى البرلمان وما شابه.
وتذكر الجمعية ان مجلس النواب تعمد تأخير مناقشة وتعديل العديد من المواد القانونية المتعلقة بالتشهير، ضمن قانون العقوبات العراقي، على الرغم من تناقضها مع الدستور، طيلة الدورات الماضية، وإن الجمعية سبق أن قدمت تعديلات مقترحة من قبل فريق قانوني محترف، ناقشها مع أصحاب المصلحة المباشرة، قبل تقديمها الى اللجان القانونية والثقافة والاعلام وحقوق الانسان النيابية في الدورات السابقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *