رئيس شبكة الاعلام يوجه بمنع العاملين نقد السلطة ويحجب ظهور مقدمة برنامج انتقدت غلاء الاسعار

29/3/2024

بعد اعلان حكومة رئيس الوزراء رفع اسعار بعض انواع وقود السيارات اصدر رئيس “شبكة الاعلام العراقية” كريم حمادي امرا بحجب عمل مقدمة البرامج ان صلاح، لانتقادها في تغريدة عبرت فيها عن استياءها من ارتفاع الاسعار وغلاء المعيشة.

وكان من المفترض ان تسجل صلاح، حلقة برنامجها الترفيهي “لعبة جلگة ” الساعة 11 مساء، الا انه جرى تبليغ الزميلة بعدم الحضور .
وفي اليوم التالي احيلت الزميلة الى الدائرة القانونية في الشبكة للتحقيق معها بشان منشور عبر صفحاتها الشخصية عبر السوشال ميديا، انتقدت فيها قرارات حكومية، وجرى تبليغها شفويا بحجبها من تلفزيون العراقية ونقلها الى الاذاعة، دون سند قانوني.

جمعية الدفاع عن حرية الصحافة تؤكد ان شبكة الاعلام العراقية تُعد هيئة مستقلة بموجب الدستور، ومن حق العاملين فيها التعبير عن ارائهم بكل حرية، وان تصرف رئيس الشبكة هو خارج صلاحياته، وتطاولا على المادة 38 من الدستور الكافل لحرية التعبير عن الرأي ، دون شرط او قيد.

الجمعية تصف حجب الزميلة عن اداء مهامها ياتي لكسب رضا السلطة، وكتم اصوات كل من يعترض على قراراتها، وهو مماثل لما يقوم به السلطويين، في الحقب الدكتاتورية، وطرق تسلكها الانظمة الرجعية، للنيل من حرية التعبير.
كما تعد الجمعية امر الحجب يشكل سابقة خطيرة يكشف تراجع الديمقراطية في العراق، وتطالب رئيس الوزراء بالخروج من صمته ازاء الانتهاكات التي يتعرض لها الزملاء بشكل شبه يومي،والايفاء بوعوده التي اطلقها فور تسنمه منصبه، ازاء حرية العمل الصحفي وحرية التعبير امتثالا للدستور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *