منع الطواقم الصحفية من تغطية حريق سوق “القيصرية” بأربيل والإعتداء بالضرب على مصور

6/5/2024

منعت عناصر امنية 13 طاقما صحفيا من تغطية حريق اندلع بسوق القيصرية، بأربيل ليل امس الاحد، وانهالت على مصور قناة ” سبيدة “بالضرب المبرح.
الطواقم التي منعها الأمن من تغطية الحريق في “سوق الذهب ” وتسبب بخسائر مادية كبيرة وأدى الى سقوط جرحى هي فرق (بوار نیوز، خواکورک، ئیستا، کورستات، تبا نیوز، ویستگەنیوز، سبیدە، واگون،کورستان بریس، KNN،پیام، ستاندەر، 964).
وقرب الحدث انهال عنصر امني اخر بالضرب المبرح على مصور فضائية “سبيدة “محمد رؤوف، ما اسفر عن اصابته في اليد، الامر الذي اضطر الكادر الى مغادرة المكان على الفور، خوفا من اعتقالهم.
جمعية الدفاع عن حرية الصحافة تدين منع الزملاء من أداء واجباتهم المكلفين بها، وتعد ما تقوم به الأجهزة الأمنية في كردستان ضدهم، انتهاكا صارخا لحرية العمل الصحفي والإعلامي المكفولة دستوريا.
كما ان استمرار استخدام العنف ضد العاملين في وسائل الإعلام يشكل أمرآ مقلقا، لا سيما وأن أربيل سجلت ارتفاعا خطيرا في إحصائية انتهاكات تقرير الجمعية السنوي.
الجمعية تطالب سلطة الاقليم والعاملين بإمرتهم ضرورة احترام مبادئ القانون وما منصوص عليه في الدستور الكافل لحرية العمل الصحفي، بمختلف اشكاله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *