نقاط تفتيش تمنع كوارد اعلامية من اداء عملها في العاصمة بغداد

٢٤/٥/٢٠٢٠

منعت عدد من نقاط التفتيش في العاصمة بغداد كوادر اعلامية من الوصول الى أماكن عملهم، مساء اليوم الاحد.

وعلمت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق عن منع احدى نقاط التفتيش في الكرادة اثنين من مقدمات البرامج في قناتي الغدير والعهد (حبيبة الحسن وبتول الحسن) من المرور من نقاط التفتيش في منطقة الكرادة وسط بغداد، وطالبتهم بمغادرة المكان والتراجع على الفور.

كما منعت احدى نقاط التفتيش في المنطقة ذاتها، وقرب تقاطع المسبح، محرر قناة الغدير ذر لطيف محمود، والمونتير مصطفى سعيد، من العبور والوصول الى أماكن عملهم.

كما منعت القوات الامنية عددا اخر من الفنيين العاملين في وسائل اعلام مختلفة الى مقار عملهم ما سبب ارباكا شديدا لدى عدد من الفضائيات والاذاعات.

وترفض جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق منع الصحفيين من الوصول الى أماكن عملهم بعد استثنائهم من قرار الحظر طيلة فترة الازمة، وتعد ما تعرضوا له انتهاكا لحرية العمل الصحفي.

كما ترفض الجمعية الاجراءات المفاجئة التي تصدرها الجهات الامنية العليا دون سابق انذار، ما يشكل انتهاكا صارخا لحرية العمل الصحفي.

وتطالب الجمعية قيادة عمليات بغداد والجهات المعنية، باتخاذ اجراء سريع وفوري، ازاء الافراد الذين يخالفون القوانين التي تصدر من الجهات العليا، والإيعاز لهم بتسهيل حركة الصحفيين والتعاون معهم بدلا من التضيق عليهم وعرقلة عملهم، والتذكير ان الحظر وقائي لغرض منع انتشار الوباء وليس لمنع المستثنى من اجراءات الحظر.

كما تطالب الجمعية رئيس الوزراء بالاسراع في توجيه القوات الامنية لعدم منع الكوادر الاعلامية من اداء مهامها، وعدم السير على خطى سلفه المستقيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *