جمعية الدفاع عن حرية الصحافة تسجل 61 حالة منع مرور الصحفيين خلال فترة حظر التجوال الوقائي الشامل

22/6/2020

على الرغم من استثناء الصحفيين من قرار حظر التجوال الوقائي الذي فرضته خلية الصحة والسلامة الوطنية، إلا ان القوات الأمنية منعت العديد منهم من المرور لاسباب غير معروفة.

وسجلت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة معظم حالات المنع التي حصلت خلال الفترة من (18/3/2020) الى ( 13/6/2020) في عشر محافظات شهدت اجراءات حظر التجوال الشامل.

وشهدت العاصمة بغداد (18) حالة منع من التصوير والتغطية وكذلك منع بعض العاملين من الوصول الى عملهم، كما سجلت محافظة كركوك (14) حالة منع، وكربلاء والانبار و صلاح الدين بـ(6) حالات منع، ثم السليمانية بـ(4) حالات، والبصرة بـ(3) حالات، واخرها كان تسجيل حالتين في كل من ميسان وذي قار والنجف.

يشار الى ان قيادة عمليات بغداد كانت قررت الغاء كل الاستثناءات من الحظر في تاريخ (24ـ 25/5/2020)، وتسبب ذلك بالغاء العديد من النشرات الخبرية والبرامج السياسية والحوارية في عدة فضائيات بسبب عدم وصول الكوادر الصحفية والفنية الى اماكن عملهم.

جمعية الدفاع عن حرية الصحافة تعرب عن استغرابها من فوضوية القرارات الخاصة بحركة الصحفيين والاعلاميين، وتؤكد ان ما يجري يمثل خرقا فاضحا لحرية العمل الصحفي المكفولة دستوريا.

وتحمل الجمعية القائد العام للقوات المسلحة مسؤولية تعرض الصحفيين لحالات ابتزاز فردية لعدد من عناصر قوات الامن، وذلك على خلفية إصداره اوامر التشديد بالحظر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *