احتجاز كادر قناة سبيدة اثناء تغطية افتتاحية لمركز ديني في زاخو

5/2/2022

احتجزت قوة من الاسايش مراسل ومصور قناة سبيدة اثناء اداء مهامهم في زاخو، اليوم السبت، واطلقت سراحهم بكفالة قبل لحظات من كتابة نص البيان.

وقال مدير قناة سبيدة عبدالكريم احمد لجمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق ان مراسلهم بارزان حسن، والمصور مشير احمد، اقتيدوا من قبل الاسايش من منطقة محلة نوروز في زاخو، ظهر اليوم، واطلق سراحهم بعد اكثر من خمس ساعات من الاحتجاز، مبينا ان اعتقال الكادر جاء على خلفية تغطيتهم لافتتاحية احد المراكز الدينية الخاصة بتعليم القران في المحلة، وهو مركز يعود الى شخصية دينية تدعى(ملا بخاري سيركوتكي) وهو امام احدى مساجد زاخو ، وكان قد اطلق سراحه من قبل الاسايش بعد اعتقاله لمدة شهر لاسباب غير معلومة.

جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق تدين احتجاز الزملاء الصحفيين، وتعده انتهاكا صارخا لحرية العمل الصحفي في الاقليم.

وتطالب الجمعية الجهات الامنية المسؤولة في قضاء زاخو الى اطلاق سراح المصور والمراسل على الفور، والكف عن اعتقال الصحفيين واحتجازهم بهدف ثنيهم عن اداء واجباتهم الصحفية، واحترام مبادئ الدستور الكافل لحرية العمل الصحفي، وتعد اعتقالهم خرقا دستوريا فاضحا تسجله الجمعية ضد القوات الامنية في زاخو.
كما تطالب الجمعية الحكومة الاتحادية بحماية الصحفيين من بطش السلطة الحاكمة في الاقليم التي تشهد معتقلاتها سجناء رأي منذ سنوات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *