دائرة التنفيذ في وزارة العدل تصدر اعماما بمنع وسائل الاعلام من التغطية داخل المديريات التابعة لها

31/10/2022

اصدرت دائرة التنفيذ التابعة لوزارة العدل اعماما، يمنع جميع وسائل الاعلام من الدخول لمباني الدائرة في محافظات البلاد كافة، دون الكشف عن الاسباب.
واطلعت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق على نسخة من كتاب الاعمام الذي جاء بتوقيع من مدير التنفيذ “بشار احمد محمد” وتضمن توجيها بمنع التصوير بشكل مطلق، بجميع انواعه، وشمل ذلك وسائل الاعلام كافة، بذريعة الحفاظ على الامن وسلامة الموظفين.

وعلمت الجمعية ان دائرة التنفيذ اصدرت كتاب الاعمام، على خلفية انتقادات اطلقها مواطنون، عبروا فيه امتعاضهم من سلوكيات موظفي هذه الدوائر مع المراجعين، الامر الذي دفع المسؤولين لاصدار الاعمام خوفا من كشف المزيد من السلوكيات السلبية للموظفين، بدلا من معالجتها.

وتعد جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق كتاب الاعمام، مخالفة دستورية فاضحة، ويؤشر عدم فهم المسؤولين العراقيين لبنود وروح وجوهر الدستور في عملية اطلاق الاعمامات بشكل مزاجي.
الجمعية تطالب المسؤولين في جميع المؤسسات الحكومية الى مراجعة فقرات الدستور، قبيل اصدار او اتخاذ اي قرارات مخالفة لما جاء فيه، والكف عن وضع العراقيل امام وسائل الاعلام، في الوقت الذي ترتفع فيه مطالبات الصحفيين باقرار قانون حق الحصول على المعلومات، لا حجبها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *