الاعتداء الوحشي ضد طاقم قناة الجزيرة يتسبب برضوض وكدمات للمراسل والمصور والقوات الامنية تحرق سيارة بث وتمنع كوادر فضائيات محلية من تغطية احداث بوابات الخضراء

5/11/2021

تعرض مراسل ومصور قناة الجزيرة في بغداد جوني طانيوس وريحان عبد الوهاب لهجوم وحشي وهمجي من قبل قوات حفظ النظام اثناء تغطيتهم الاحداث التي شهدتها بوابات المنطقة الخضراء مساء اليوم، فيما احرقت عناصر امنية سيارة البث التابعة لقناة بلادي، وشهدت الاحداث منع عدد من طواقم الفضائيات المحلية للوصول الى مكان الاحداث.
وعلمت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق من احد الزملاء العاملين في مكتب قناة الجزيرة عن اطلاق سراح الزميلين بعد احتجازهما لاكثر من ساعة من قبل القوات، بعد تعرضهما لضرب مبرح أسفر عن إصابتهما برضوض وكدمات متعددة في الجسم، ومايزال وضعهما الصحي سيء، فيما قامت عناصر اخرى بتكسير كاميرا الكادر ومصادرة بقية المعدات.
وذكر الزميل ان المراسل والمصور لم يطلق سراحهما الا بعد توقيعهما على تعهد خطي ينص على عدم تقديمهم اية شكوى او رفع دعوى قضائية بحق العناصر الامنية المعتدية.
وفي سياق متصل منعت عناصر امنية قرب جسر الجادرية طاقم قناة العهد وعدم السماح لهم بالعبور الى منطقة الاعتصامات، وحدث ذات الاسلوب مع طاقم قناة النجباء في منطقة الكرادة، فيما اضطرت قناة الغدير الى قطع ارسالها البرامجي المباشر عند مقتربات الخضراء، على وقع اصوات الرصاص.
واظهرت لقطات فيديو مصورة من كاميرات مراقبة قيام اثنين من عناصر الامن باضرام النار في سيارة البث المباشر (SNG) التابعة لقناة بلادي والمتوقفة عند مقر القناة الذي يقع بالقرب من بوابة الخضراء، وخيم المعتصمين
جمعية الدفاع عن حرية الصحافة تدين ماتعرض له الزملاء الصحفيين في قناة الجزيرة، من اعتداء وحشي، وتعبر عن تضامنها مع الزميلين جوني طانيوس وريحان عبد الوهاب، وتعد ما تعرضوا له انتهاك دستوري وقانوني وانساني سافر.
كما ان منع الصحفيين من تغطية الاحداث، يعد هو الاخر انتهاك دستوري فاضح، وهو ما اعتادت على اتباعه الجهات الامنية في كل الاحداث الاحتجاجية، دون رادع.
وتطالب الجمعية العاملين في الاجهزة الامنية الى الكف عن استخدام الاساليب البوليسية ضد الصحفيين، وإيقاف مسلسل اعتقالهم او احتجازهم، ومراعاة الظروف والمخاطر التي تحيط بعمل الكوادر الصحفية في مثل هذه الظروف، وتوفير الحماية اللازمة لهم بدل ترهيبهم .
وتحمل الجمعية القائد العام للقوات المسلحة ووزير الداخلية ما يتعرض له الصحفيين من انتهاكات، لا سيما بعد تكرار حالات استخدام اساليب العنف المتبعة من قبل القوات الامنية، والتعاطي مع الصحفيين كأعداء لهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *