مراسل قناة دجلةً في بابل يواجه دعوى قضائية بسبب تقرير صحفي

٣/٤/٢٠٢٣

يواجه مراسل قناة دجلة في بابل الزميل “عمار الطائي” دعوى قضائية اثر اعداده تقريرا صحفيا، العام الماضي.
وابلغ الزميل “الطائي” جمعية الدفاع عن حرية الصحافة انه مثل اليوم امام محكمة تحقيق الحلة، لتلقيه بلاغا للحضور على خلفية دعوى قضائية، اقامها ذوو احدى الاسر في بابل، ضد المراسل لاعداده تقريرا نقل فيه مناشدة ابنتهم، لاسترداد حقوقها بعد تزوير اوراق ارث، والتلاعب بملكية ارض، لافتا الى ان الاسرة رفعت الدعوى على المراسل بسبب نقله المناشدة الى السلطات، لايجاد حل لقضيتها.
وامر قاضي التحقيق بنقل المراسل الى مركز شرطة الفيحاء، وايداعه المعتقل، لحين تقديمه كفالة مالية قدرها ١٠ ملايين دينار عراقي.
وشكا عدد من الصحفيين في محافظة بابل، من تكرار مسلسل اقامة الدعاوي الكيدية ضدهم، بهدف التنكيل بهم، وثنيهم عن كشف الحقائق للرأي العام.
وإذ تعرب جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق عن قلقها، ازاء ما يتعرض له الزملاء في وسائل الاعلام، باتخاذ حجج الدعاوي القضائية بهدف النيل منهم، فانها تطالب القضاء بمراجعة القضايا بشكل دقيق قبل اتخاذ قرار القبول او الرفض لمثل هكذا دعاوى، ومراعاة التوجيه الصادر من مجلس القضاء الاعلى الذي ينص على اعتبار الدعاوى ضد الصحفيين قضايا نشر.
كما وتذكر الجمعية ان هذه الدعاوي تاتي خلافا لتوجيهات مجلس القضاء الاعلى، الذي اعلن سابقا عن تعين قضاة نشر مختصين بعمل الاعلام والصحافة.
الجمعية تطالب رئيس الوزراء بالخروج عن صمته ازاء الانتهاكات، التي يتعرض لها الصحفيين، بشكل شبه يومي، واتخاذ الاجراءات اللازمة، امتثالا للدستور، فضلا عن الايفاء بالوعود والالتزامات التي اطلقها فور تسنمه السلطة، لحماية حرية العمل الصحفي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *