الاسايش تحتجز مراسل قناة” NRT ” لمنعه من التغطية في منطقة الحرير باربيل

7/5/2023

احتجزت عناصر من الاسايش مراسل قناة “NRT ” كريم كيفي، اثناء التغطية في منطقة الحرير التابعة لقضاء شقلاوة بمحافظة اربيل، واقتادته للتحقيق في مركز امني، ظهر اليوم الاحد.
وتحدث المراسل كيفي بعد اطلاق سراحه، لجمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق، عن تفاصيل احتجازه، مبينا انه كان في تغطية خاصة بمنطقة الحرير، للكشف عن اسباب ايقاف مدير شرطة الناحية عن العمل، بعد اصدار اوامر من السلطات في اقليم كردستان بتغيرات في المناصب الحكومية، واثناء التغطية المباشرة، اقتحمت عناصر من الاسايش موقع التصوير، واعتقلته.
ولفت الى ان القوة استولت على هاتفه الشخصي، وجميع معدات القناة، مضيفا انهم اطلقوا سراحه بعد احتاز دام لأكثر من ساعة، وذلك بعد ارغامه على التعهد بعدم العودة الى المنطقة والتصوير فيها.
جمعية الدفاع عن حرية الصحافة تدين احتجاز المراسل، وتبدي قلقها من استمرار ملاحقة الصحفيين واعتقالهم، ومنعهم من اداء مهامهم، وتعده انتهاكا صارخا لحرية العمل الصحفي والمنصوص عليه في الدستور.
يشار الى ان “اربيل ” شهدت تسجيل 74انتهاكا في غضون الاشهر الـ 12 الماضية، في وقت تصر فيه السلطات في كردستان على خرق الدستور، بالقفز على حرية وسائل الاعلام ،وخنق العاملين فيها، باستخدام شتى الطرق والاساليب التي تتخذها الانظمة الرجعية والدكتاتورية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *