جمعية الدفاع عن حرية الصحافة تعقد جلستها الحوارية الثانية لمناقشة مسودة حق الحصول على المعلومة

10/6/2023
عقدت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق، صباح السبت، جلستها النقاشية الثاينة الخاصة بمسودة قانون “حق الحصول على المعلومة”.
واستعرضت الجمعية آليات الدفع لتمرير المسودة من خلال عقد سلسلة اجتماعات مع الجهات ذات العلاقة في مجلس النواب، ومجلس الوزراء، وتسليم المسودة الى اللجنة القانونية بواسطة النائب سجاد سالم، وكذلك تسليمها الى مدير عام معهد التطوير النيابي الاستاذ سعد فياض.
وتخلل الجلسة مناقشة مواد المسودة وابداء التعديلات والملاحظات من قبل الحضور، وامكانية اضافة او حذف بعض المواد بما ينسجم مع الهدف العام للقانون ولا يتعارض مع الدستور والقوانين النافذة.
واختمت الجلسة بالاتفاق على اعادة صياغة بعض فقرات المسودة، وعقد اجتماع داخل مقر دائرة التشريع النيابية في مجلس النواب لمناقشتها مع الخبراء القانونيين هناك، والخروج بمسودة رصينة يمكن تقديمها الى مجلس الوزراء لمناقشتها، بالشراكة مع اصحاب المصلحة المباشرة بالقانون والمنظمات الشريكة، لاسيما بعد توجيه رئيس مجلس الوزراء الجهات المعنية بصياغة مشروع القانون، والضغط على صناع القرار بالدفع بتشريعه من خلال المنظمات الأخرى التي عملت على صياغة مسودة القانون، واتحاد حرية الصحافة الذي اعلنت الجمعية عن انطلاقة قبل اكثر من عام، والذي يضم العديد من منظمات المجتمع المدني والصحفيين/ات والباحثين/ات وقانونيين/ات، لغرض توحيد الجهود بالدفاع عن حرية الصحافة وحرية التعبير عن الرأي.
وشهد الاجتماع حضور كل من رئيس لجنة الخبراء في دائرة التشريع النيابية، وممثل عن المفوضية العليا المستقلة لحقوق الانسان، وقسم حقوق الانسان في مكتب الامم المتحدة (يونامي)، فضلا عن نخبة من الصحفيين/ات والباحثين/ات ونشطاء المجتمع المدني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *