جمعية الدفاع عن حرية الصحافة تناقش دستورية حرية العمل الصحفي ومنهجية تحديدها

2024/5/25

عقدت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة الخميس الموافق 23/5/2024 ،جلستها النقاشية الثالثة الخاصة بمسودة قانون “حق الحصول على المعلومة”.
بعد التعريف بعمل الجمعية والمهام التي تقوم بها منذ التاسيس، واستعراض التقارير السنوية لحجم الانتهاكات ضد حرية العمل الصحفي، ناقشت الجلسة مشروع قانون حق الحصول على المعلومة والتحديات لتشريعه، والمسودات التى وصلت الى مجلس النواب واختلافها التام مع المسودة الحكومية.
وخلصت الجلسة الى عدة توصيات للاسراع بتشريع قوانين تدعم حرية العمل الصحفي وعلى راسها قانون حق الحصول على المعلومة، وضرورة الضغط على الجهات الحكومية للاعتراف بالصحافة الحقيقية وعدم التقليل من شانها بوصفها صحافة سلبية فقط لانها لا تتناغم مع ارادات السلطة، والعمل على حملات ضغط على الجهات الحكومية لاعادة النظر بالمسودات الموجودة داخل البرلمان وضرورة مشاركة اصحاب المصلحة في تعدليها وتوحيد الجهد الاعلامي وتسليط الضوء على الانتهاكات  المسكوت عنها التي يتعرض لها الاعلام في العراق.
وحضر الاجتماع العديد من المراقبين للشان السياسي، واصحاب وكالات ومواقع خبرية وكذلك   نخبة من الصحفيين/ات والباحثين/ات ونشطاء المجتمع المدني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *