صحفي كردي يغرم ماليا بسبب تقرير نشره قبل 4 سنوات

افاد الزميل الصحفي دلشاد انور عن صدور امر بتغريمه ماليا من قبل قيادي في التحالف الوطني الكردستاني.
وقال انور لجمعية الدفاع عن حرية الصحافة ان القضاء اصدر حكما بتغريمه 3 ملايين دينار بسبب تقرير نشره قبل 4 اعوام بشأن استيلاء مسؤول كبير في الاتحاد الوطني الكردستاني على ارض بمدينة “كلار”، مبينا انه نشر التقرير في مجلة “رايل” التي كان يرأس تحريرها الاعلاي الشهيد كاوة كرمياني.
واوضح الزميل دلشاد انور ان “الدعوى رفعت بعد فترة وجيزة من نشر التقرير، لكن تم تأجيلها على خلفية اغتيال رئيس تحرير المجلة الشهيد كرمياني”، مضيفا ان صاحب الدعوى هو عدنان حمه مينا القيادي في الاتحاد الكردستاني.
واكد انه على الرغم من ان الدعوى سجلت في سنة 2011، الا ان الحكم صدر بتأثيرات حزبية معروفة، لا سيما وان التقرير كان صحفي بحت، ولا يحمل اية سمات تسقيطية او غير مهنية.
جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق اذ تدعو القيادات في الاتحاد الوطني الكردستاني الى بيان موقفها من الدعوى المرفوعة ضد صحفي كان نشر تقريرا يحتوي على معلومات ومعطيات غير خافية عن الجمهور، تؤكد رفضها انتهاج الساسة في كردستان اسلوب المقاضاة واستخدام النفوذ للاطاحة بالصحفيين، بهدف منعهم من ممارسة مهامهم.
وتؤكد الجمعية ايضا ان اكثر من 90 بالمائة من الدعاوى التي يرفعها الساسة ضد الصحفيين تهدف لمنع كشف المعلومات التي يحصلون عليها، وذلك بدليل رد معظم الدعاوى التي رفعت في محكمة الاعلام والنشر خلال الاعوام الثلاثة الماضية.
وتنوه الجمعية الى انها ستلجأ الى المنظمات الدولية المدافعة عن الصحفيين في حال استمر الحال على ما هو عليه في اقليم كردستان، لا سيما وان الجمعية سجلت ازديادا مضطردا في عديد الدعاوى المقامة ضد الصحفيين، وحالات الانتهاكات والتهديد والاغتيال، اضافة الى غلق مكاتب وسائل اعلام مستقلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *