محافظة البصرة تمنع صحفيين من تغطية مؤتمر يعرض اعترافات عصابات جريمة منظمة

محافظة البصرة تمنع صحفيين من تغطية مؤتمر يعرض اعترافات عصابات جريمة منظمة

تتسع هذه الاونة بشكل غير مسبوق اساليب ومحاولات منع الصحفيين من دخول الدوائر الرسمية في الدولة.
فبعد ايام على الزام الصحفيين بالحصول على كتب من نقابة الصحفيين وهيئة الاعلام والاتصالات للدخول الى الدوائر الرسمية، وذلك بناء على قرار للامانة العامة لمجلس الوزراء، قام محافظ البصرة نهار السبت بانتقاء وسائل اعلامية محددة لحضور مؤتمر صحفي عقد في القصور الرئاسية لعرض اعترافات عدد من المجرمين الذين تم القاء القبض عليهم في المحافظة التي تشهد تدهورا امنيا هذه الايام.
وابلغ الزميل صفاء الفريجي مراسل راديو الامل، لجمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق ان اعلام ديوان محافظة البصرة انتقى وسائل اعلام دون غيرها لحضور المؤتمر الصحفي، موضحا ان ما حصل هو تهميش متعمد لبعض الصحفيين ومراسلي وسائل اعلام محددة لا يحبذ وجودها المحافظ.
وكانت الدائرة الإعلامية في مجلس النواب أصدرت مؤخراً تعليمات جديدة لتجديد هويات المراسلين الخاصة بالدخول للدائرة، تلزم الصحفي الاذاعي والتلفزيوني بجلب كتاب اعتماد من هيئة الإعلام والاتصالات، كما تلزم مراسلي المواقع الالكترونية والصحف اليومية جلب كتاب اعتماد من نقابة الصحفيين.
وتعتبر جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق اسلوب الانتقاء في المؤتمرات الصحفية هو محاولة فاضحة لمنع التغطية، كما ان مطالبة الصحفيين بكتاب اعتماد من هيئة الاعلام والاتصالات ونقابة الصحفيين يعد تجاوزا على الدستور الذي كفل حرية الاعلام.
وتذكّر الجمعية مجلس النواب ان مهام وصلاحيات هيئة الاعلام والاتصالات لا تتجاوز تنظيم ترددات البث، وليس من شأنها منح كتب اعتماد لمراسلين او وسائل اعلام، كما ان نقابة الصحفيين لا تملك صلاحية منح صفة الصحفي او اهلية عمل وسيلة اعلام محلية او دولية.
كما تحذر الجمعية مجلسي الوزراء والنواب والمحافظات كافة من انتهاج اساليب تهدف الى انتاج دكتاتورية جديدة، وتدعو جميع المسؤولين في الدولة الى الكف عن سياسة الانتقائية المنتهجة في الدعوة للمؤتمرات والاجتماعات الحكومية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *