قوة امنية تحتجز 3 صحفين في اربيل لمنعهم من تغطية تظاهرة

23/8/2023

احتجزت عناصر امنية في اربيل مراسلين اثنين ومصور من ” ولات ميديا، وايستا ” الاخباريتين، لمنعهم من تغطية تظاهرة في حي “بهاري نوي” ، صباح اليوم الاربعاء.
وافاد منسق الجمعية في اربيل ان العناصر الامنية التي احتجزت المراسلين ديار حسين، ياسر محمد وزميله المصور، واقتادتهم الى مركز الشرطة القريب في المنطقة، وحققت معهم لاكثر من نصف ساعة، عن سبب تغطيتهم للتظاهرة، التي نظمها اهالي الحي، احتجاجا على التجاوز على شبكة المياه في منطقتهم.
واضاف المنسق ان الامن استولى على معدات الزملاء، وهوياتهم الصحفية، مع اجهزة المحمول، قبل ان يستعيدوها عقب مسح كل ماوثقوه عن التظاهرة.
جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق تدين احتجاز الزملاء، اثناء اداء مهامهم، وتعده انتهاكا صارخا لحرية العمل الصحفي والاعلامي المكفولة دستوريا.
وتسجل الجمعية تكرار حالات وصور العنف التي يتعرض لها العاملين في وسائل الاعلام ، داخل اراضي الاقليم، بشكل شبه يومي، ويشكل سابقة خطيرة.
الجمعية تطالب عناصر الجهاز الامني في الاقليم بالكف عن مضايقة الصحفيين، واحترام مبادئ القانون، الكافل لحرية العمل الصحفي بمختلف اشكاله، وتذكر ان الاجهزة الامنية مهمتها تنحصر بتوفير الامن للافراد، لا الاعتداء عليهم، بقصد ارهابهم، وبث الرعب في نفوسهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *