هيئة الاعلام والاتصالات تصدر أمراً بإيقاف برنامج تلفزيوني

أصدرت هيئة الاعلام والاتصالات أمراً يقضي بإيقاف البرنامج التلفزيوني الساخر (البشير شو) والذي يعرض على احدى القنوات الفضائية.

وبينت الهيئة في بيان لها أنه إشارة لعمليات الرصد والمتابعة التي تجريها لمراقبة أداء القنوات الفضائية، إتخذت هيئة الإعلام والاتصالات قرارها بإيقاف برنامج (البشير شو) والذي يعرض على شاشة السومرية.

وأضافت البيان أن البرنامج وقع في مخالفات عديدة لا تتماشى مع سياسة ممارسة المهنة، ولا تتطابق مع اللياقة والاداب والعامة، بالإضافة الى مخالفته لمواد الالتزام بالنزاهة والشفافية في نقل المعلومات والابتعاد عن اللغة الهابطة والايحاءات المسيئة للذوق العام.

وشددت الهيئة في قرارها على ضرورة التزام قناة السومرية بمراجعة محتوى البرنامج والعمل على ازالة المخالفات المذكورة، والالتزام بالضوابط والمعايير المهنية”، مهددة ب”اتخاذ اي اجراء قانوني من شأنه تأكيد المحافظة على حق الالتزام بالاداب والذوق العام في محتوى لغة خطابها الاعلامي”.

جمعية الدفاع عن حرية الصحافة تؤكد مرة اخرى ان قرارات الهيئة بايقاف برنامج او وسيلة اعلامية يجب ان يصدر من جهة قضائية مختصة وهي محكمة الاعلام والنشر، وان قرارها هذا يتنافى مع قرار سلطة الحاكم المدني رقم (٦٥) المعمول به حتى الان. كما تشدد على ان دور الهيئة الحقيقي يتعلق بالامور التنظيمية لا الرقابية، خصوصاً وأن الجمعية نوهت في وقت سابق الى ضرورة النظر بالقرارات التي تصدرها الهيئة، الحادة من حرية التعبير وتقضي بإلزام القنوات الإعلامية بسياستها الخاطئة، والتي تخضع لضغوطات سياسية وقرارات حزبية.

كما وتنوه الجمعية الى عدم شرعية قرارات الهيئة، لا سيما وأن لجنة الثقافة والإعلام النيابية طالبت ولمرات عديدة بضرورة اعادة النظر بقانونية هيئة الاعلام والاتصالات، بعد أن رأت توجهات الهيئة اللامسؤولة، وخروجها عن دورها الحقيقي تجاة القنوات والبرامج الاعلامية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *