قوة امنية تمنع كادر NRT من تغطية فض تظاهرة الكرادة بعد منتصف ليل البارحة

 download

منعت قوة امنية تابعة لقيادة عمليات بغداد كادر قناة NRT عربية من تغطية احداث فض تظاهرة وسط منطقة الكرادة ببغداد.

وقال مدير مكتب الفضائية الزميل زياد العجيلي لجمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق انه كان بصحبة المصور عبدالله تركي حين منعهم ضابط برتبة ملازم من تسجيل الاحداث التي استخدمت فيها القوات الامنية الغازات المسيلة للدموع.

واوضح العجيلي ان القوة الامنية صادرت اجهزة الهواتف النقالة التابعة له ولزميله المصور، واعادته اليهما بعد سلسلة نداءات مع القيادات العليا، مبينا انه اعترض قبل احتجاز معداته على تصرف احد الجنود اثناء اعتدائه بالضرب على مواطن لقيادته دراجة نارية وسط الكرادة.

واضاف انه طالب قيادة عمليات بغداد باعتقاله بدلا من مصادرة كاميرا الكادر، موضحا انه اقتنى ظروفا للغازات المسيلة للدموع التي استخدمتها القوات الامنية لفض التظاهرة بينهما قنبلة لم تنفجر بسبب نفاذ تاريخ استخدامها.

جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق اذ تدين منع كادر فضائية NRT  عربية من تغطية احداث التظاهرات المتواصلة في الكرادة، فانها تعتبر عملية منع التصوير انتهاكا صارخا للدستور الذي كفل حرية العمل الصحفي بكل اصنافه.

وتعد الجمعية استمرار مسلسل منع التغطيات الصحفية ادانة كبيرة للقيادات الامنية في البلاد التي تتجاهل التشريعات النافذة والاتقاقات الدولية الموقع عليها والدستور اثناء تعاملها مع اي حدث في البلاد.

وتجدد الجمعية مطالبتها للقائد العام للقوات المسلحة ورئيس الوزراء حيدر العبادي بالتدخل لايقاف منع التغطيات الصحفية في الساحات العامة، وتعتبر سكوته على ذلك فضيحة دستورية لا يمكن السكوت عليها.

كما تدعو الجمعية الزملاء الصحفيين كافة الى اخذ حريتهم في التغطيات الصحفية، وابلاغ الجمعية عن اي اعتداء او محاولة منع من قبل القوات الامنية، بهدف جمع الادلة لمقاضاة من يثبت تورطه او مساهمته في هذا الخرق الدستوري.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *