تهديد ودعوى قضائية تطال مراسل قناة الشرقية بعد تعقبه قضية الرز الفاسد

‎تلقى مراسل فضائية الشرقية نيوز (خطاب عادل) سيلا من التهديدات والضغوطات من قبل وزير التجارة سلمان الجميلي، ومدير مكتبه وحاشيته.

‎، وروى عادل حادثة تهديده من قبل وزير التجارة وكالة (سلمان الجميلي) ورفع دعوى قضائية بحقه اثر تعقبه قضية الرز الفاسد .
‎و قال الزميل خطاب عادل لجمعية الدفاع عن حرية الصحافة انه تلقى بيانا صادر عن هيئة النزاهة بشأن الرز الفاسد، الخميس الماضي، ومخاطر استمرار تسليمه للمواطنين، وعلى اثره قام باعداد تقرير عن البيان واستطلاع لاراء المواطنين، الذين عبروا عن استيائهم من عدم محاسبة المسؤولين عن استيراد الرز الفاسد، وتناول فيه ايضا شهادة سائقي الشاحنات الذين امتنعوا عن تحميل الشحنة الى الانبار، مضيفا ان قناة الشرقية تتبعت على اثر التقرير كيفية استبدال وخلط الرز الصالح مع الفاسد في احدى المخازن، وبثت ذلك بشكل مباشر في برنامج حصاد اليوم.

وبين انه تلقى في اليوم ذاته مكالمة من الوزير سلمان الجميلي الذي توعده بالملاحقة القانونية وغير القانونية، وطالب الزميل عادل بكشف مكان تواجده.
و لم يقف الامر عند هذا الحد ، اذ تلقى الزميل اتصالا هاتفيا اخر بعد ساعة من شقيق الوزير الذي طلب منه كشف مكانه، واصراره على المجيء الى مقر القناة، وبعد نصف ساعة تواجد عدد كثيف من الحمايات والسيارات العسكرية امام مركز القناة وحاولوا اقتحام المقر، لكن تواجد عدد من حمايات مسؤولين اخرين في المكان حال دون ذلك.
وقال ان الوزير حرك دعوى قصائية بحقه على خلفية ذلك.
خطاب عادل ناشد رئيس الوزراء حيدر العبادي، لحمايته في هذه القضية، والتي تعد منعا واضحا للعمل الصحفي.
و إذ تستنكر جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق، ما تعرض له مراسل الشرقية نيوز من قبل شخص الوزير سلمان الجميلي وحاشيته، فانها تتعهد بالوقوف الى جانب الزميل خطاب عادل، وتوكيل محام له للدفاع عن نفسه في محكمة الاعلام والنشر.
كما تطالب السادة رئيس الوزراء ورئيس البرلمان وهيئة النزاهة، بفتح تحقيق بالحادث، ومحاسبة كل من يثبت تورطه بتهديد الزميل خطاب عادل، الذي مارس دوره الصحفي وفقا للدستور والقوانين العراقية النافذة، سيما وان الوزير استخدم حماياته الشخصية لارهاب الزميل خطاب، وهذا بحد ذاته يعد مخالفة قانونية خطيرة.
كما تعرب الجمعية عن قلقها البالغ من تنامي قمع الصحفيين، وملاحقتهم في محاولة لتكميم الافواه، والعودة الى العصور الدكتاتورية المظلمة.
وتحذر الجمعية وزير التجارة وكالة من الاستمرار بالضغط على الصحفيين للتغطية على ملف استيراد الرز الفاسد وغير الصالح للاستهلاك البشري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *