وزارة الثروات الطبيعية في كردستان ترفع دعوى قضائية ضد NRT على خلفية نشرها تقريرا عن الايرادات النفطية للاقليم

 

4/7/2017

اقامت وزارة الموارد والثروات الطبيعية في اقليم كردستان شكوى ضد فضائية NRT على اثر تقرير نشرته القناة بشأن الايرادات النفطية لحكومة الاقليم.

وافاد ممثل جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في اقليم كردستان عن مطالبة الوزارة القناة بتعويض مالي قدره 1.5 مليار دولار، موضحا ان محكمة اربيل طلبت من نقابة الصحفيين تحديد 10 خبراء في الصحافة، فقام النقيب السيد ازاد حمد امين الذي ينتمي الى الحزب الديمقراطي الكردستاني بتحديد خمسة من العاملين في اعلام الحزب الديمقراطي وخمسة اخرين من النقابة بينهم السائق الشخصي للنقيب، واخرين يعملون في مجالات التصميم والادارة وليست لهم صلة بالصحافة.

وتسربت من النقابة وثيقة تكشف اسماء المرشحين العشرة ليشكلوا فريق خبراء للنظر بأحقية الدعوى المقامة من عدمها، حصلت الجمعية على نسخة منها، اذ طالب نائب نقيب الصحفيين ازاد حمد امين المحكمة بعدم اعتماد الاسماء المقدمة، كونهم ليسوا مهنيين ولا صحفيين.

جمعية الدفاع عن حرية الصحافة اذ تعلن مساندتها للزميلة NRT، فانها تطالب نقابة الصحفيين في كردستان بالتزام الحيادية والاستقلالية في التعاطي مع القرارات القضائية والسياسية، واثبات مهنيتها بترشيح اسماء صحفية حقيقية، لها معرفة بالقوانين المحلية والدولية والدستور العراقي.

كما تعلن الجمعية استعدادها توكيل محامين من ضمن فريقها القانوني للترافع عن الفضائية.

وتذكر ان وضع حرية الصحافة في اقليم كردستان تحديدا اصبح اخطر من اي بقعة في العراق، لا سيما وان معظم الصحفيين المخطوفين او المقتولين في العامين الماضي والحالي هم من اقليم كردستان.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *