تربية واسط ترفع دعوى قضائية على مراسل فضائية الفرات على خلفية تقرير ينقل مأساة المدارس في الكوت

 

٢٢/٢/٢٠١٨

رفعت تربية محافظة واسط، دعوى قضائية، على مراسل فضائية الفرات (رياض العكيلي) على خلفية بث تقرير تلفزيوني ينقل مأساة المدارس في الكوت مركز المحافظة.

و ذكر المراسل (رياض العكيلي) لجمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق، انه “تلقى بلاغاً بدعوى قضائية رُفعت من تربية المحافظة بعد بثه تقريرا ينقل معاناة مدرسة (طوعة) في الكوت، و ثلاث مدراس اخرى”. و أضاف ان “التصوير تم اثناء الدوام الرسمي و بعلم مديرة المدرسة و بما لا يمنع التصوير داخل مؤسسة حكومية كوّن الامر لا يمس الامن الوطني للدولة”، و أشار العكيلي الى ان “تبعات الموضوع طالت مدراء المدارس التي ظهرت في التقرير حيث تم إعفاءهم من مناصبهم و إحالتهم للتحقيق كجزء من التكتيم على واقع المدارس في المدينة”.
و نوه العكيلي الى انه “خارج مدينته بعد تعرضه لتكرار البلاغ و استدعاءه لأكثر من مرة في مراكز الشرطة”.

جمعية الدفاع عن حرية الصحافة، اذ تدين تضييق الخناق على الصحفيين على الرغم من نقل المعلومة من مصدرها باستخدام المحاكم كوسيلة لكتم الاعلام عن نقل الحقيقة، فانها تدعو مجلس محافظة واسط و القضاء فيها الى متابعة مباشرة لقضية الزميل (رياض العكيلي) و إيقاف الدعوى المقامة ضده كونها لا تستند الى تشريع قانوني.
وتعلن الجمعية وقوفها الى جانب الزميل العكيلي، والدفاع عنه بكل الصور القانونية الممكنة، كما انها تسجل اعتراضها على قانون جرائم النشر الموروث من الحقبة الدكتاتورية السابقة المقيتة، وتؤكد مضيها في مشروعها لتعديل المواد المقيدة لحرية العمل الصحفي ضمن قانون العقوبات العائد لسنة 1969.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *