الصحفي حسام الكعبي يتلقى ثاني دعوى قضائية في غضون شهر

8/7/2018

تعرض مراسل NRT عربية السابق الزميل الصحفي حسام الكعبي الى دعوى قضائية ثانية في غضون شهر بعد الدعوى التي اقامته ضده ادارة مطار النجف الدولي المعزولة.

وابلغ الزميل الكعبي جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق ان الدعوى هذه هي ذاتها التي ادين بها في عام 2016 على اثر حصوله على وثيقة استخبارية تحذر من خروقات امنية في مدينة النجف.

وقال انه اعد تقريرا على اساس هذه الوثيقة، لكن قائد الشرطة السابق للمحافظة اعتبرها تدخلا في شؤون الشرطة واثارة الرعب بين المدنيين، واحيل على اساسها الى محكمة تحقيق النجف، وادين بمخالفة وفق المادة 433 من قانون العقوبات / مواد جرائم النشر، الا الدعوى فعلت مرة ثانية وبواسطة محكمة الجنح.

وعن الدعوى ضده بشأن مطار النجف حضر الصحفي صباح اليوم الاحد الى المحكمة، وقد اعتبر القاضي الدعوى من قبل ادارة المطار غير قانونية كونها ادارة معزولة بموجب قرار مجلس الوزراء، وطالبهم بطلب رسمي يثبت شخصيتهم القانونية.

جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق اذ تعرب عن قلقها ازاء تزايد الدعاوى المقامة ضد الصحفيين، بعد الغاء محكمة الاعلام والنشر من قبل مجلس القضاء الاعلى، فانها تعتبر اعادة الدعوى التي حوكم على اساسها حسام الكعبي في محكمة تحقيق النجف ابتزاز من نوع اخر.

وتدعو الجمعية مجلس القضاء الى اعادة فعيل محكمة الاعلام والنشر، كون الدعاوى المقامة ضد الصحفيين تدخل في اطار مواد جرائم النشر ضمن قانون العقوبات العراقي الموروثة من الحقبة الدكتاتورية السابقة.

وتعلن الجمعية مساندتها ووقوفها الى جانب الزميل حسام الكعبي حتى تبرئته من الدعاوى المقامة ضده.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *