احتجاز مراسل قناة العهد من قبل مدير شرطة في كركوك

١٢/١٠/٢٠١٨

احُتجز مراسل قناة العهد، الزميل (قيس الزبيدي) من قبل مدير شرطة القورية التابعة لمحافظة كركوك دون سبب يذكر.

و ابلغ (قيس الزبيدي) جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق طبيعة احتجازه، قائلا انه كان اول المتواجدين في موقع انفجار عبوة ناسفة في منطقة القورية بكركوك و بادر لتصويره، و التقى بالعقيد (عباس قادر) مدير مركز القورية و طلب منه الأذن بالتصوير فلم يوافق و تعامل معه بشكل فظ و أصدر أوامره لأفراد الشرطة المحيطين به باحتجازه، ورميه في احدى السيارات الامنية و سحب كاميرته و جواله عنوة، و أضاف الزبيدي “بعد مرور ساعتين على احتجازي داخل السيارة كان الزملاء الصحفيين يواصلون التصوير دون عرقلة و بعد تدخل الزملاء تم آخذي الى مركز النجدة في المنطقة و اخلاء سبيلي بعد ثلاث ساعات من الاحتجاز”.

و يعتبر هذا التصرف تصرفاً غير مسؤول و لا يحمل صفة قانونية لمسؤول امني مهمته بسط الامن و الحفاظ على القانون و حياة و كرامة الناس.
و اذ تستنكر جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق، ما تعرض له الزميل (قيس الزبيدي)، فانها تدين استمرار الانتهاكات المتكررة التي تطال الكوادر الإعلامية من قبل قوات الامن ومسؤوليه، و تطالب الجهات المعنية بحفظ الدستور الذي كفل حرية التعبير ان تضع حدا لهذه الانتهاكات خلال الفترة القادمة.
كما تطالب الجمعية الحكومة المحلية لكركوك اولا، والقائد العام للقوات المسلحة ثانيا، بانهاء خذلانهم للصحفيين وفتح تحقيق مع العقيد، ومعاقبته وفقا للقانون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *