اغلاق عدد من وسائل الاعلام في السليمانية واعتقال صحفيين

13/7/2021

داهمت عناصر تابعة للاتحاد الوطني الكردستاني/ جناح بافيل طالباني، مقر قناة (I Plus) الكردية، التي ماتزال في طور بثها التجريبي عبر الانترنت، واعتقلت عددا من الصحفيين العاملين فيها، فيما ابلغت القوة ثلاثة مواقع خبرية بضرورة إغلاق مكاتبها على الفور، وهي مواقع (زيان، جاو، ازانس).

وقال منسق جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في السليمانية ان وسائل الاعلام المغلقة تابعة الى “لاهور شيخ جنكي” الرئيس المشترك للاتحاد الوطني الكردستاني، وأن الإغلاق جاء بعد تعمق الخلافات السياسية بين بافل طالباني ولاهور الشيخ جنكي.
وأضاف أن القوة اعتقلت عددا من الصحفيين العاملين في قناة IPlus، وحطمت معظم معداتها، مبينا ان عناصر من قوة اخرى قامت بتبليغ المؤسسات الإعلامية (زيان و جاو و ازانس) بالإغلاق مكاتبهم على الفور.

ورفض الصحفيين العاملين في هذه القنوات الإدلاء بأية معلومات خوفا من ملاحقتهم واعتقالهم.

جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق تعد إغلاق مقار القنوات في السليمانية واعتقال الصحفيين انتهاكا صريحا لحرية العمل الصحفي، وتطاولا على مبادئ الدستور.

كما ترفض الجمعية السياسة التي يتبعها القادة والسلطة الحاكمة في إقليم كردستان ضد العاملين في المؤسسات الاعلامية، لاسيما وأنها تواكب عن كثب التراجع الذي شهده الإقليم في الأونة الأخيرة في مجال حرية العمل الصحفي والتعبير عن الرأي.

وتطالب الجمعية بإخلاء سبيل الصحفيين المحتجزين على الفور، وعدم زج المؤسسات الصحفية في الخلافات السياسية بين القادة في الإقليم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *