إطلاق سراح مراسل قناة “روسيا اليوم” بعد 5 ساعات على احتجازه

13/7/2021

اطلقت القوات الامنية سراح مراسل قناة RT (روسيا اليوم) الناطقة بالعربية في بغداد اشرف العزاوي بعد احتجاز دام خمس ساعات.

وافاد العزاوي لجميعة الدفاع عن حرية الصحافة في العراق انه كان اليوم في مقر القناة حين داهمت قوة امنية تابعة الى الاستخبارات المحلية مقر القناة، بعد ان توجهت صوبه وقامت باعتقاله دون معرفة الأسباب، مضيفا ان القوة اقتادته الى جهة مجهولة، وقامت بالتحقيق معه بشأن عمله في القناة ومحل سكناه.

واشار اشرف الى انه تحدث مع عناصر من القوة بشأن اسباب اعتقاله، واكدوا له بان هناك دعوة مقامة ضده من قبل هيئة الاعلام والاتصالات، وبعد الاتصال بالهيئة نفت الاخيرة اقامة اي دعوة ضد المراسل او القناة، واصدرت بيانا بشأن ذلك.

وقال اشرف ان القوة اشترطت اطلاق سراحه بكفالة مالية، وبعد تدخل ووساطات افرج عنه.

يشار الى أن قوة أمنية داهمت اليوم الثلاثاء مقر قناة RT العربية في بغداد، وأغلقت أبواب المقر، كما صادرت معدات القناة، واعتقلت المراسل بعد أن طردت العاملين في المقر.

وتعرب جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق عن قلقها من تكرار حالات اعتقال الصحفيين واحتجازهم الغامضة، وتعده انتهاكا وتقييدا لحرية عملهم الصحفي والإعلامي .

كما ترفض الجمعية الأساليب القمعية التي تستخدمها الأجهزة الأمنية ضد الصحفيين، وتطالب القائد العام للقوات المسلحة ووزير الداخلية بالكف عن استخدام العنف وسياسية الترهيب ضد الكوادر الإعلامية، والامتثال للدستور.

كما وتطالب الجمعية الحكومة والأجهزة الامنية كافة الى بيان أسباب اعتقال الزميل، ووقف اعتقال الصحفيين او احتجازهم، وتوفير الحماية الكافية لهم، بدل ملاحقتهم واعتقالهم لأسباب غير معروفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *