احتجاز مصور قناة “وطن” وسحب معداته لمنعه من تغطية تظاهرة في البصرة.

٥/٧/٢٠٢٢

احتجزت عناصر من قوات حفظ القانون في البصرة مصور قناة “وطن” كرار المحمداوي واستولت على معداته الصحفية لمنعه من تغطية تظاهرة، انطلقت صباح اليوم االثلاثاء، امام مبنى المحافظة.
وقال الزميل المحمداوي في اتصال هاتفي لجمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق ان العناصر الامنية احتجزته لأكثر من نصف ساعة داخل مبنى المحافظة، لمنعه من تغطية تظاهرة، نظمها عدد من المحاضرين، للمطالبة بتعينهم على ملاك وزارة التربية، مضيفا ان العناصر استولت على كاميرا القناة، واعادتها للمصور بعد اطلاق سراحه، وارغمته على توقيع تعهد خطي بعدم العودة، وتصوير التظاهرة.
وعبر المحمداوي عن غضبه من المعاملة السيئة التي تعرض لها اليوم من قبل القوات الامنية.
جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق تدين احتجاز الصحفي اثناء اداء مهامه، وتعده انتهاكا لحرية العمل الصحفي والاعلامي في البلاد المكفولة دستوريا، وتعد ما يتعرض له الصحفيين من إهانات وتنكيل يبين المنهج الدكتاتوري المتبع في النظام السياسي بالعراق.
الجمعية تطالب الاجهزة الامنية في البصرة الى الكف عن احتجاز الصحفيين او اعتقالهم، وانهاء مسلسل تكميم الافواه، واهانة الدستور، وضرورة احترام هذه القوات لمبادئ القانون الكافل لحرية العمل الصحفي والاعلامي دون قيد او شرط، والامتثال للدستور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *