اعتداء بالضرب على كادر “كردستان 24” ومصادرة معداتهم لمنعهم من تغطية حريق مصفى نفطي باربيل

27/12/2022

تعرض كادر قناة “٢٤ كردستان” الى اعتداء بالضرب المبرح اثناء تغطية حادثة حريق اندلع في مصافي نفطية باربيل، مساء اليوم الثلاثاء.

وافاد منسق جمعية الدفاع عن حرية الصحافة بالاقليم ان فريق قناة “كردستان 24″ المكون من المراسل” هوشمند صادق والمصور هفال محمد” ، تعرضوا للضرب والشتم من قبل حماية مصافي “لاناز” النفطية، اثناء توثيقهم حادث حريق المصفى الذي اندلع مساء اليوم، والواقع على طريق اربيل – الكوير، مبينا ان الامن اقتحم موقع البث المباشر، واوقفوا التصوير.

وذكر المنسق ان العناصر الامنية قامت ايضا بالاستيلاء على معدات الكادر، كما هددت الفريق الصحفي بالاعتقال ،في حال تصوير الحريق.

واذ تتمنى جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق السلامة للزملاء، فانها تعد ماتعرضوا له اليوم انتهاكا واضحا لحرية العمل الصحفي والاعلامي في الاقليم، وتذكر ساسة الاقليم بضرورة حماية حرية العمل الصحفي، واحترام المواثيق الدولية.

كما تعرب الجمعية عن قلقها من تكرار حالات الاعتداء على الصحفيين، وتدعو رئيس الوزراء الى الخروج من صمته، ازاء العنف الذي يتعرض له العاملين في وسائل الاعلام، بشكل شبه يومي.

واشار التقرير السنوي لجمعية الدفاع عن حرية الصحافة للعام 2022 تزايد الانتهاكات ضد حرية العمل الصحفي في المدن الرئيسة بالعراق (بغداد واربيل والبصرة)، فيما تصنف منظمة مراسلون بلا حدود العراق في المرتبة 172 من اصل 180 بلدا جرى تصنيفهم على وفق معايير حرية العمل الصحفي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *