منع واعتداء بالضرب يطال صحفيين في اربيل حاولوا تغطية تظاهرة طلابية

19/2/2023

منع مدير شؤون القسم الداخلي التابع للجامعة التقنية باربيل اليوم الاحد، العديد من الصحفيين، من تغطية تظاهرة طلابية، واعتدى على مراسل صحفي بالضرب المبرح، وكسر معداته.
وافاد مراسل قناة “بوار ميديا” الزميل “نبز رشاد” لجمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق انه كان اليوم مع مراسلي وكالات “شاربرس، كوباس، ئيستا، ولات، وقناة Nrt” وهم كل من “هازار أنور، تيمان رواندزي، أيوب صالح، محمد خليل شواني، جوماني محمود” لتغطية تظاهرة نظمها طلاب القسم الداخلي في الجامعة، احتجاجا على تردي الخدمات وانعدام الماء والتيار الكهربائي، لكن تفاجأ بقيام مدير القسم الذي كان بالقرب من التظاهرة بالاعتداء على نبز رشاد بالضرب، ومنعه من تغطية التظاهرة، لافتا الى ان المدير وجه شتما وسبابا فاحشا على المراسلين والمصورين، وكسر معدات بعضهم، مطالبا اياهم بمغادرة موقع التظاهرة على الفور، وايقاف التصوير.
واذ تدين جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق الاعتداء على الزملاء، ومنعهم من اداء واجبهم المهني، فانها تعد ذلك انتهاكا دستوريا فاضحا.
وتبدي الجمعية قلقها من تدني مستويات حرية العمل الصحفي في العراق، بعد تكرار حالات المنع والاعتداء بالضرب على الكوادر الاعلامية، وتوثقها الجميعة في تقاريرها، بشكل شبه يومي.

كما تطالب الجمعية الجهات المسؤولة في الاقليم ضرورة توفير بيئة ملائمة للعمل الصحفي، والامتثال للدستور والقانون والمواثيق والمعاهدات الدولية.
وتناشد المنظمات الدولية الى الالتفات لمسلسل انتهاك حرية العمل الصحفي في العراق عامة واقليم كردستان خاصة، بعد تسجيل سجناء رأي، ودعاوى كيدية، وملاحقات لاصحاب الرأي والقلم فقط لإبدائهم رأيا لا ينسجم ومزاجيات اتباع السلطة.
كما تؤشر الجمعية خطورة الانحراف في النظام الديمقراطي للعراق، وانجراف الجهات التي يفترض ان تكون حامية للدستور مع مزاجات ساسة السلطة وادواتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *