عناصر امنية تمنع قناتي “Nrt ” و” بوار ” من تصوير زحام المواطنين في اربيل لشراء العملات الاجنبية

20/2/2023

التقطت كاميرا قناة ” Nrt ” مقطع فيديو يظهر فيه عنصر امني، من حماية احدى البنوك للصرافة في اربيل، وهو يقتحم موقع التغطية لكادر القناة، اثناء اداء مهامهم، صباح اليوم الاثنين.

جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق اتصلت بمراسل قناة Nrt في اربيل، الزميل “جومان محمود” الذي اوضح انه كان في تغطية خاصة، مع زميله المصور ” احمد محمد” ، امام احدى افرع مصرف RT، لنقل معاناة المواطنين لشراء عملة الدولار من الراغبين بالسفر، الا ان المراسل تفاجأ واثناء التغطية، باقتحام عناصر امنية من حماية البنك موقع التصوير، ومطالبة الكادر بايقاف التغطية على الفور، ومغادرة المنطقة.
واضاف ” جومان ” انه لم يكمل اداء واجبه الصحفي، وغادر وزميله المكان .
من جهته افاد مراسل قناة ” بوار ” للجمعية الزميل نباز رشاد، ان العناصر الامنية الحامية لمبنى بنك RT ، منعته والمصور من التغطية.

جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق تدين منع الزملاء من اداء مهامه، وتعده انتهاكا لحرية العمل الصحفي والاعلامي المكفولة دستوريا.

وتسجل الجمعية تكرار حالات الاعتداء على الصحفيين في الاقليم، بشكل شبه يومي، من قبل القوات الامنية التي تتعمد استخدام الاساليب البوليسية ، لمنعهم من القيام بعملهم في الاقليم.

الجمعية تطالب رئيس الوزراء بالخروج من صمته ازاء الانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيين داخل الاقليم، ومحاسبة الاجهزة الامنية لكون الاعتداءات تصدر من العاملين في الاجهزة الامنية، واحترام الدستور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *