ضابط أمن يصادر معدات كادر قناة العهد لمنعهم من تغطية تظاهرة قرب المنطقة الخضراء

27/2/2023

أقدم ضابط في قوات حفظ النظام قرب المنطقة الخضراء، على سحب معدات كادر قناة العهد، لمنعهم من تغطية تظاهرة انطلقت صباح اليوم الاثنين قرب المنطقة الخضراء.
وعلمت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق من احد الزملاء، ان فريق قناة العهد (سجاد رعد، صدام عطوان) كانا في تغطية خاصة لتظاهرة نظمها اسرى حرب الخليج 1991، للمطالبة بإنصافهم، الا ان ضابطا منعهم من التغطية، وأمر جنوده بمصادرة معدات التصوير، وهواتفهم النقالة.
وأضاف أن الزملاء كانوا قد استحصلوا الموافقات الرسمية لتغطية الاحتجاجات، الإ أن الضابط منعهم من التصوير.
من جهتها أعلنت إدارة قناة العهد أن الفريق القانوني للقناة، بصدد رفع دعوى قضائية، لمقاضاة وزير الداخلية وآمر قوات حفظ النظام جواد الدراجي، بعد منع كادرهم من اداء مهامهم .
جمعية الدفاع عن حرية الصحافة تدين منع الزملاء من أداء واجباتهم الصحفية، وتعده انتهاكا لحرية العمل الصحفي والإعلامي المكفولة دستوريا.
وترفض الجمعية الاجراءات المتبعة من قبل القوات الأمنية في التعاطي مع وسائل الإعلام والصحفيين، ومنهج منع التغطيات وعرقلتها في جميع الاحتجاجات والأحداث المصاحبة لمعظم الاحتجاجات.
وتطالب الجمعية الاجهزة الامنية بالكف عن منع الصحفيين من أداء واجباتهم المكلفين بها، واحترام مبادئ القانون، والمنصوص عليه الدستور الكافل لحرية العمل الصحفي، دون شرط او قيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *