قوة أمنية بأربيل تحتجز كادر قناة “NRT” وتمنع فريقا صحفيا اخر من لقاء متقاعدي “البيشمرگة” بعد ايقاف مستحقاتهم

20/4/2023
إحتجزت قوة أمنية كادر قناة “Nrt ” داخل مصرف “حمرين” في أربيل، ومنعت فريق “شاربرس” من التغطية، صباح اليوم الخميس.

جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق اتصلت بمراسل قناة ” Nrt ” الزميل هيرش قادر، الذي احتجزته عناصر أمنية داخل مصرف “حمرين”، مع زميله المصور “نامو محمد” لنحو ساعة، واطلقت سراحهما، وبين انه كان في تغطية خاصة، أمام البنك، للقاء المتقاعدين من قوات البشيمركة، بعد إعلان وزير المالية، في الإقليم، إيقاف مستحقاتهم التقاعدية، مضيفا ان رجال الأمن المتواجدين هناك سارعوا لاحتجازهم على الفور، داخل مبنى المصرف، القوة هددت الكادر، بمصادرة معداتهم، في حال العودة للتغطية.
واظهر مقطع فيديو وثقه احد الصحفيين، لحظة قيام العناصر الأمنية باقتياد الكادر الى مبنى المصرف.

وفي سياق متصل علمت الجمعية، من منسقها بأربيل، قيام عناصر أمنية اخرى أمام مصرف حمرين، اقتحام موقع التغطية لفريق موسسة “شاربرس” الإعلامية، ومنعتهم من اجراء لقاءات مع المتقاعدين المتجمهرين هناك.
جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق، تدين منع الزملاء من اداء واجباتهم المكلفين بها، وتعد احتجاز الكادر، انتهاكا واضحا لحرية العمل الصحفي والإعلامي المكفولة دستوريا.
وتواصل القوات الامنية في الاقليم، استخدام العنف ضد الصحفيين، بشكل شبه يومي، وسط صمت المنظمات الدولية والأممية، فضلا عن الحكومة الإتحادية في بغداد.

الجمعية تطالب السلطات المسؤولة في الاقليم، الى الكف عن منع وسائل الإعلام من أداء مهامهم، من قبل الأمن الذي يعمل بإمرتهم، واحترام الدستور الكافل لحرية العمل الصحفي بمختلف اشكاله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *